بإمكانك الإفلات من مخاطر أمراض القلب

0 23

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:

تقدر مراكز ضبط الامراض والوقاية «CDC» ان 610 آلاف أميركي يموتون بسبب مرض القلب كل عام، ومعنى ذلك ان واحدة من كل اربع وفيات سببها هذا المرض، ولا تستهول الارقام لان امراض القلب اصبحت السبب الرئيس في الوفيات لكن خبراء الصحة يؤكدون ان بمقدورك الافلات من مخاطر هذا المرض لو اتبعت هذه الخطوات الخمس.
قبل ان نتطرق للوقاية يهمنا ان نعرف ان امراض القلب مجموعة من الحالات المختلفة التي تتصل بالاوعية الدموية او بالعيوب الخلقية الموجودة في القلب وهناك عوامل خطر متعددة تشمل:
تقدم السن، والتاريخ المرضي للعائلة، والتدخين وسوء التغذية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدلات الكوليسترول ومرض السكري والبدانة وعدم النشاط الجسماني والضغوط والتوتر وضعف العناية العامة بالصحة.
هذه العادات الخمس التي تخفض مخاطر امراض القلب بمعدل 92 في المئة نشرت في «المجلة الاميركية» لكلية علوم القلب بعد دراسة تتبعية لحالات نحو 70 ألف سيدة لما يزيد عن عامين وقد اكتشفت الدراسة ان ثلاثة ارباع حالات النوبات القلبية التي اصابت النساء الشابات كان يمكن الوقاية منها اذا اتبعت النساء العادات الخمس وغيرن نمط حياتهن تبعاً لذلك كما اكتشف الباحثون ان النساء المعرضات لمخاطر شديدة للاصابة بامراض القلب كن من اللائي يرتفع لديهن الكوليسترول. لو ان هؤلاء السيدات التزمن بالعادات الخمس لامكنهن درء المرض بنسبة 92 في المئة.
ولو تبين ان هذه العادات الخمس صعبة فلا تقلق لان الباحثين اكتشفوا ايضاً ان النساء اذا تمسكن بواحدة او اثنتين او ثلاث من هذه العادات فانهن سيتمتعن بمميزات صحية مهمة لقلوبهن وفيما يلي هذه العادات.

1- الاقلاع عن التدخين
اذا كان المرء مدخنا، عليه ان يقلع فوراً عن التدخين ويجعل ذلك اولويته الأولى في الحياة وذلك بسبب الاثر الهائل والضار للتدخين على صحة القلب وقد اثبتت دراسة نشرتها «المجلة الاوروبية لعلوم الاوبئة» ان الاقلاع عن التدخين يخفض مخاطر امراض القلب بنسبة 40 في المئة خلال خمس سنوات حتى لو كان المدخن قد استمر في التدخين لفترة طويلة الوقت لم يفت بعد لكي تستمتع بمزايا الاقلاع عن التدخين.

2- المحافظة على الوزن الصحي
البدانة او السمنة تفتحان الباب على مصراعيه لكثير من الامراض المزمنة ومنها مرض القلب ومن الملاحظ ان الشخص يمكن ان يكون زائد الوزن وصحيح القلب في الوقت نفسه شريطة ان يتناول الغذاء الصحي ويمارس الرياضة ويمكنه بذلك درء اخطار مرض القلب.
3- التمرينات
لا احد لديه الوقت او الطاقة حتى يظل مستمراً في ممارسة الرياضة لكن المطلوب على الاقل 2٫5 ساعة اسبوعياً من التمرينات ولو قسمت ذلك على ايام الاسبوع يكون المطلوب 21 دقيقة يومياً، ما اسهل ذلك، يقول الباحثون ان 2٫5 ساعة اسبوعياً من التمرينات الرياضية تخفض مخاطر مرض القلب بنسبة 46 في المئة.

4- مشاهدة التلفاز سبع ساعات او اقل كل اسبوع
الجلوس امام التلفاز لفترات طويلة له صلة كبيرة لضعف الصحة كما ان ثقافة الجلوس هي سبب البدانة والخمول وعدم نشاط اجهزة الجسم وبدلاً من الجلوس الطويل امام البرامج والافلام اخرج لمصادقة الاصحاب وممارسة انشطة اجتماعية اكثر فائدة.

5- التغذية الصحية
عندما نحرص على زيادة ما نتناوله من الخضراوات والفاكهة والمكسرات والبقول والاسماك ونخفض استهلاكنا من اللحوم الحمراء ومن الاطعمة المصنعة تكون قلوبنا في افضل حال.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.