“باكو شامبر” احتفلت بمئوية تأسيس “أذربيجان”

0

كتب ـ مطلق الزعبي:
أحيت أوركسترا “باكو شامبر” الأذربيجانية أمسية موسيقية غنائية على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا بالسالمية، نظمتها سفارة جمهورية أذربيجان في الكويت بالتعاون مع المجلس الوطني الثقافة والفنون والآداب، وحضرها عدد من المسؤولين في المجلس، إضافة إلى سفير أذربيجان بالكويت وعدد من المهتمين بالموسيقى إلى جانب جمهور غلب عليه أبناء الجالية الأذربيجانية.
وتأتي هذه الأمسية احتفالا بمرور مئة عام على تأسيس جمهورية أذربيجان الديموقراطية.
في البداية رحبت الفرقة بالحضور وشكرت المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على تنظيم الحفل وتوجهوا بالشكر كذلك للجمهور الحاضر بالمسرح، ثم قدم أعضاء الفرقة مقطوعات موسيقية ساحرة بلغت أكثر من تسعة عشر مقطوعة، منها أعمال أوركسترالية عالمية، ومنها أعمال رومانسية كلاسيكية، وأخرى اكتست بالصبغة الوطنية، إضافة إلى أعمال فلكلورية أذربيجانية، عزفها أعضاء الفرقة على مختلف الآلات الوترية والايقاعية. وقد تعايش معها الجمهور الأذربيجاني الحاضر وتفاعل بشدة، كما قدمت مقطوعة وطنية خاصة بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس جمهورية أذربيجان، وقد أبدع فيها عازفو الفرقة من أصحاب الخبرات الواسعة.
شهدت المعزوفات التي قدمت مزيجا فريدا من الألحان على أدوات موسيقية عتيقة ومعاصرة، جمع بينها العازفون بأسلوب مميز، بالإضافة إلى غناء إحدى عضوات الفرقة التي قدمت أكثر من أغنية كلاسيكية نالت اعجاب الحضور وتفاعلوا مع صوتها وصفقوا لها. كما شهد الحفل عزفا منفردا لأحد العازفين على آلة العود، وعزفا منفردا لعازفة كمان أمتعا الحضور ونالا الإعجاب.
يذكر أن فرقة الأوركسترا الأذربيجانية شاركت في الكثير من المهرجانات في عدد من الدول العربية والاجنبية، وحققت نجاحات كبيرة على مستوى الوطن العربي والعالم، وتستعد لجولة عربية في عدد من الدول بعد شهر رمضان المقبل.

عزف منفرد على الكمان
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

20 + 17 =