بانوراما العدسة… معرض التصوير الفوتوغرافي إبداعات الطبيعة والواقع قدمتها نخبة من الفنانين في قاعة الفنون

0 10

كتب – جمال بخيت :

وسط أجواء الفنون المصورة، قدمت عدسة التصوير دورها التسجيلي والجمالي، بإشراف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في معرض التصوير الفوتوغرافي الذي أقيم في قاعة الفنون ضمن فعاليات صيفي ثقافي 13 بمشاركة مجموعة من المصورين الكويتيين والعرب.
تلعب اللقطة دورا حيويا في إظهار حرفية المصور ومدى قدرته على نقل واقع مشاهد الى صورة تأملية تداعب خيال وعقل المتلقي. احمد جراغ درويش قدم لقطة الابيض والاسود التي جاءت لتظهر تداخلية العمارة مع االطبيعة، وتظهر الصورة احترافية رصد عناصر الطبيعة مع سكون المباني لتكون بانوراما بديعة. اما أمل بنت البشير فتأخذ لقطة لصانع وسط منتجاته الخشبية بديكور مليء بالتنوع والثراء، وترصد هذه الواقعة الإنسانية بعدستها لتسجل للمتلقي لقطة توثيقية تحمل الكثير من المعاني.
أحمد عبيد محمد يرصد الفارس حاملا علم الكويت القديموسط هذا الاتساع الجمالي وتقاسيم الالوان الفنية الجميلة.
ويلتقط اسامة الزايد صورة انسان وسط المباني،وتظهر الصورة مدى حرفية اللقطة البديعة من خلال رصد هذا الموقف.وتشارك افنان عبدالله احمد بلقطة بديعة، واماني بامفتاح ترصد المحار في لقطة فنية جميلة،وتطالعنا انوار احمد ابراهيم بلقطة بورتريه لاطفال في لحظة تأمل، وتتجلى الرومانسية والاتساعات التي تتواكب مع لحظة الغروب وبقايا الشمس على صفحة الماء في لقطة ايلاف جاسم.
وتقدم ايمان العدساني جماليات اللون الازرق في لقطة فنية معبرة، وترصد ايمان علي الحاج طائر الأوز على سطح الماء،وتبدو الرومانسية في لقطات بسنت علي وجابر ابراهيم، وتطلعنا لقطات الارض من اعلى بحرفية عدسة جاسم العجمي وجماليات الشلالات والجبال بعدسة جاسم التوره،ومن أجواء الواقع ترصد عدسة جميلة عبده مشاهد البناء وبورتريه تعبيري بعدسة حسن علي المهنا.
وتتوالى لقطات المشاركين، فيرصد حمدي رضا صانع السفن الصغيرة، وتطالعنا حنان العنزي بمشهد رومانسي بديع،ومن فنون الحدائق ترصد حنان المذن هذه الجمالية، اما حنان خاجة فتلتقط العازفة بصورة فنية بديعة.
ويرصد خالد المسعود حالة الغروب، ومن أجواء الواقع تطالعنا دلال الياقوت بلقطة مميزة، وتتخذ دلال الحساوي النقش على اليد محور اللقطة التي تتخذ الابيض والاسود منها محورية الحالة الجمالية، اما رتاج سويدان فتتخذ من لقطة الفارس الحالة الفنية من خلال لقطة العدسة.
وتتوالى المشاركات فتقدم رتاج القطان لقطات سيرالية، وزينب عبدالله وسالم الباز وسامي الوهيبي وسعود العتيبي وسعود النجدي وسكينة ممسني وسميرة الخليفة وصادق علي هاشم وعبد الرزاق ابو سيدو.
ومن الطبيعة تاتي لقطة عبد الرزاق العصفور، وكذلك لقطة عبد العزيزبن ثاني، وعبد العزيز المطوع وعبد العزيز سعيد، ثم لقطات مشعل العازمي ومصطفى خليفة وعادلة السويدان وبشاير القطان من وحي الغابة، وكذلك هيا القريشي ونورة العتيبي ونورا حامد الرفاعي ونجاح النسيم.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.