بحث لأستاذ في جامعة الكويت حاز على المركز الأول في مؤتمر طبي بألمانيا

0 5

حصل الأستاذ المشارك بقسم علوم الاشعة التشخيصية بكلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت الدكتور أكرم اسبيته على جائزة أفضل بحث اكلينيكي في المؤتمر الثالث للأوعية الدموية ومؤتمر أطباء القلب المنعقد في برلين- ألمانيا بالفترة من 4-6 يونيو الماضي. وقال د. اسبيته إن البحث الفائز يتناول دراسة الأطفال المصابين بمرض فقر الدم المنجلي باستخدام السونار الطبي وذلك للكشف عن مدى احتمالية إصابتهم بالجلطات الدماغية، إذ تعتبر الجلطات الدماغية من ضمن مضاعفات هذا المرض لدى الأطفال بسن 2-11 سنة وبنسبة 1-10% .
وأوضح أن أهمية البحث تكمن في أنه يمكن الطبيب المعالج من معرفة الأطفال المعرضين إلى خطر الإصابة بالجلطات قبل حدوثها وبذلك يمكن للطبيب المعالج أن يضع خطة علاجية لتفادي حدوثها مثل نقل الدم، أو إعطاء العلاج المناسب أو إجراء زراعة نخاع العظم مع أسرة المريض. وأضاف د.اسبيته أن ما يميز استخدام السونار الطبي أنه يمكن إجراؤه خلال 5 دقائق وبدون استخدام الأشعة المؤينة وبأيدي خبيرة نستطيع معرفة من الطفل الأكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية عن طريق سرعة تدفق الدم في شرايين المخ، مبينا أنه من الممكن التحقق من وجود الجلطات أيضا باستخدام التصوير المغناطيسي ولكن هذا الإجراء يتطلب وقتا كبيرا واخضاع الطفل إلى تخدير.
وأشار إلى أن البحث يهدف إلى منع حدوث الجلطات الدماغية لدى الاطفال المصابين والتي تترك أثرا على الحركة أو الاحساس على المدى البعيد وتكلف الدولة مبالغ باهظة للعناية بالمريض لو حدثت، مبينا أنه تم تدريب أطباء الأشعة في كافة دول الخليج كالبحرين، والإمارات العربية وسلطنة عمان، والسعودية وقطر، وتم استخدام النتائج لمقارنتها بنتائج البحث الذي أجراه ووجد أنها متقاربة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.