بدائل صحية تغنيك عن 10 أطعمة

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
حين تعد طعامك انتبه للمكونات التي يتألف منها ، وينبغي ان تستبدل بعضها بمكونات أخرى صحية، ولا تعتمد على فكرة “لقد تعودنا على تناول ذلك الطعام ولا ضرورة لتغييره” لأن صحتك يجب ان تحتل المكانة الأولى في اهتماماتك واختياراتك، ولنبدأ في تقديم هذه الأطعمة وبدائلها الصحية:
1 – الدقيق الفاخر … وبديله دقيق الحبوب الكاملة
استخدم دقيق الحبوب الكاملة في كل المخبوزات التي تتناولها، لانه يحتوي على المزيد من الألياف الغذائية، والتي تشعرك بالشبع فلا تزيد من وزنك، وتحافظ على صحة وسلامة جهازك الهضمي.
2 – الزبدة… وبديلها الزبادي قليل الدسم
الزبادي قليل الدسم بديل صحي مميز لصحة قلبك بدلا من الزبدة الدسمة، واحرص على الا يكون الزبادي مضافا اليه نكهات الفواكه المختلفة، حتى لا يزيد محتوى السكر فيه.
3 – البيضة الكاملة … بديلها البياض فقط
يمكنك تناول بياض بيضتين مقابل البيضة الكاملة وذلك لتجنب ارتفاع معدلات الكوليستيرول بسبب الصفار للاستفادة من الكالسيوم.
4- الخضراوات العادية … وبديلها الخضراوات ذات الأوراق الداكنة
الجرجير والسبانخ والكرنب بدائل صحية للخضراوات العادية، لانها غنية بالمغذيات، ومفيدة لصحة الهضم وللوقاية من الامساك، كما انها غنية بمضادات الاكسدة.
5 – اللحم البقري … بديله الدجاج الرومي
عندما تقلل تناولك للحوم الحمراء فأنت تحمي قلبك من الامراض، واستبدالها بالدجاج الرومي سيقلل من الكوليستيرول ويبعدك عن مشكلات القلب والاوعية الدموية.
6 – الجبن … بديله الأفوكادو
الجبن يحتل موقعا مهما في غذائنا اليومي خصوصا في وجبات الافطار، لكن نمط الحياة الصحية يفرض علينا استبداله بالافوكادو الغني بالآلياف، والذي يحمل قدراً لا بأس به من مضادات الاكسدة، لذلك يعتبر بديلا عظيما.
7- الشوكولاته العادية .. بديلها الشوكولاته الداكنة
الشوكولاته الداكنة (تعني الشوكولاته التي تحتوي على 70 في المئة أو أكثر من الكاكاو، كما انها خالية من الحليب الدسم والسكريات الزائدة، لذلك تعتبر بديلا ممتازاً يمتلئ بمضادات الاكسدة، لذلك يمكننا القول ان الشوكولاته الداكنة “صديقة للقلب”.
8- الأرز الأبيض … بديله الأرز الأسمر
الأرز الأسمر به المزيد من الفوائد الصحية، ليس فقط لاحتوائه على المزيد من الألياف ولكن لأن مذاقة أطيب.
9- الحلوى … بديلها الفواكه
عندما تجد نفسك تتلهف شوقا للحلوى والسكريات، تناول أي نوع من الفواكه التي تحتوي على سكريات طبيعية، والعنب أو البطيخ أو الكمثري أفضل لك من الملبس والدونت والكعك.
10 – المياه الغازية … بديلها الماء النقي
استبدل المياه الغازية بشرب الماء النقي من اسهل الامور خصوصا عندما تعرف وبشكل كامل فوائد الماء مقابل اضرار المياه الغازية: فمع الماء لا توجد سكريات، لذلك ستحمي اسنانك وتحمي الدم من ارتفاع نسبة السكر فيه وبهذا تقل مخاطر الاصابة بالسكري، علاوة على ان الماء يطرد سموم الجسم ويحسن عمليات الهضم.