بدر محارب: أدعم العدالة والحرية … ومع الشعب يركز على البطالة وأزمة الإسكان ويبرز دور الإعلام والثقافة

0 4

Parlamany
تنعكس القضايا السياسية على كل امور الحياة، حتى باتت خبزا يوميا للجميع، لذا يتطلع الانسان وسط همومه لمن يخفف معاناته، ويحل بعض مشكلاته الحياتية، وهو دور نواب الامة “صوت الشعب”.
“السياسة” تمنح نجوم الفن مساحة يكشفون من خلالها عن توجهاتهم السياسية والبرلمانية، “لو” قرروا الترشح للانتخابات البرلمانية، وملامح البرنامج الانتخابي، الذي يتبناه كل منهم، واولوياته في القوانين وماذا يغير منها على وجه السرعة، ومشاريع القوانين التي يسعى الى اقرارها… مع من يتحالف وأي التيارات يراها اقرب اليه وتناسب توجهاته، ثم رأيه في المجلس الحالي، واخيرا كيف يخدم الناخبين، وماذا يقدم للفن والفنانين من خلال وجوده تحت قبة البرلمان.

كتب – مفرح حجاب:
يرى الكاتب بدر محارب أن الاستجوابات النيابية فقدت قيمتها بعدما أصبحت كثيرة، مؤكدا على أنه بحكم عمله يتابع الأحداث السياسية في الكويت وخارجها.
محارب لن يكون نائب خدمات لو حدث وأصبح عضوا في مجلس الأمة، ولن يقبل بالمساومات لأنه شخصيا عانى ومازال من الواسطة والروتين.
في هذا الحوار نتعرف عن قرب على أفكار الكاتب والإعلامي بدر محارب في السياسة وعلاقته بها، ومقترحاته لو أصبح عضوا في الحكومة أو البرلمان.
ما علاقتك مع الشؤون السياسية بما أنها تتدخل في كل أمور حياتنا؟
السياسة جزء من حياة الإنسان، لأن كل شيء مرتبط بها، ولذلك الغالبية تتابع السياسة وما يدور فيها، حتى إن كان من بعيد، وأنا شخصيا ككاتب أتابعها بشكل يومي.
كيف ترى تعاطي الناس في السياسة خصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي؟
الكل يتعاطى معها في هذا العالم الافتراضي، بل إن الكثير يرى في نفسه خبير ومحلل سياسي، بل والكثير منهم يطالب بعودة المسرح السياسي، الذي كان يقدمه الكاتب عبدالأمير التركي، متناولا فيه تيارات سياسية وغيرها، من قضايا مهمة لكن المسرح السياسي له أبعاد كثيرة.
هل تحرص على الاطلاع على المستجدات السياسية والنيابية؟
نعم.
ما رأيك بمجلس الأمة الحالي؟
مجلس الأمة له أهمية كبيرة في حياتنا، لكن هناك أداء ضعيف لبعض النواب والناس تعلم ذلك، والمشكلة أنهم أثناء الانتخابات ينجحون بأعلى الأصوات.
هل تعتقد أن النواب يؤدون دورهم على أكمل وجه؟
هناك من يقدم أشياء جيدة وهناك أداء ضعيف للبعض الاخر.
لو فكرت في ترشيح نفسك للبرلمان ما أبرز ملامح برنامجك الانتخابي؟
البرنامج تضعه التيارات والأحزاب، وليس لدينا في الكويت تيارات ولا أحزاب، لذلك سأركز على البطالة وأزمة الإسكان.
لو نجحت وأصبحت نائبا ما أول قضية تطرحها في البرلمان؟
إعادة النظر في القوانين التي تتعلق بالحريات، خصوصا في “المرئي والمسموع” وقانون الجرائم الإلكترونية، فهناك بعض الدول والشعوب تتطاول على الكويت وعندما يرد أحد عليهم قد يكون مصيره السجن.
هل تفضل أن تصبح قطب حكومي أو تظل نائبا عن الشعب؟
أنا مع العدالة والحرية أينما كانت، ولن أكون حكومي لأن ما تقدمه الحكومة للشعب هو واجبها ودورها.
هل ستتبع تيارا معينا أم تعمل مستقلا؟
أنا مع الشعب.
لو الحكومة طلبت منك تأييدها مقابل تمرير معاملاتك هل توافق؟
لا أوافق، لأنني في حياتي لا أحب الواسطة وأعاني كثيرا بسبب ذلك، ولن أكون نائب خدمات.
هل تؤيد الاستجوابات مبدئيا، وما القضايا التي تلجأ بشأنها للاستجواب؟
الاستجواب حق، ولكن إذا كان هناك سؤال يغني عنه فلا داعي، لأن الاستجوابات فقدت قيمتها بعدما أصبحت كثيرة، ومن يتابع يجد أن أهل الكويت كانوا يتابعون الاستجوابات بشغف، ولكن الآن أصبح الأمر عادي.
ما مقترحاتك لرفع مستوى معيشة المواطن وتخفيف معاناته؟
عدم النظر إلى جيب المواطن دائما في رفع الأسعار وتحسين مستوى دخله.
كيف تخدم الحركة الفنية من خلال وجودك في البرلمان؟
أقامة مراكز ثقافية في كل المحافظات من أجل تنظيم مسابقات فنية ومسرحية بينها، ورفع ميزانية الفرق الأهلية من 16 ألف إلى 250 ألف دينار، ووضعها تحت تصرف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب حتى لا تشكل عقبة أثناء الانتخابات، وعندما يكون هناك مشروع جيد تقدمه الفرقة يتم وضع مراقب مالي معها، ويبدأ العمل في المشروع، كما لابد من إبراز دور الثقافة والإعلام في المجلس بشكل أكبر مما هو عليه الآن.

بدر محارب
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.