براءة قائد مركبة من حيازة الحشيش وسجن مرافقه

0

قضت المحكمة الكلية دائرة الجنايات بحبس متهم اربع سنوات مع الشغل والنفاذ وبغرامة ألفي دينار وابعاده عن البلاد لحيازته الحشيش بقصد التعاطي وببراءة متهم آخر من تهمة احرز الحشيش بقصد التعاطي وقيادة مركبة تحت تأثير المخدرات.
وتتلخص الواقعة في أنه أثناء جولة أمنية كان يقوم بها رجل الأمن في المنطقة التابع لها، شاهد مركبة تسير بشكل متعرج على الطريق، وعند توقيفها لتحرير مخالفة مرورية، لاحظ على السائق “المتهم الثاني”ورفيقه “المتهم الأول” علامات الاضطراب كما بدت عليهما آثار التعاطي، فاقتادهما إلى المخفر حيث أنكر المتهم الثاني في الاستجواب ما نسب إليه.
وحضر عن المتهم الثاني، المحامي بشار النصار، وفي المرافعة أكد الدفاع بطلان التوقيف والتفتيش التي وقعت على المتهم الثاني، فما بني على باطل فهو باطل، كما استند الى الدستور الذي يكفل حرية الانسان وعدم حجزه إلا بإذن من السلطة، وهو مالم يكن متوافراً لرجل الأمن الذي نفذ عملية الاستيقاف والتفتيش، علاوة على أن المتهم الثاني لم يضع نفسه تحت أي موضع شبه ليحقق معه رجل الأمن، فإذا وضعنا فرضية قيادة السيارة بشكل مخالف للوائح المرورية، فهي تستدعي مخالفة مرورية، ولكنه تطور إلى تفتيش وحجز حرية موكلي. وعليه فقد قررت المحكمة الكلية ببراءة المتهم الثاني مما نسب إليه من تهم.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

خمسة عشر − 1 =