بريطانيا: بوتين يتحمل المسؤولية في قضية سكريبال روسيا اعتبرت الاتهامات غير مقبولة

0 3

لندن – أ ف ب، رويترز: أعلن وزير الأمن البريطاني بين والاس أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحمل المسؤولية “في النهاية” بشأن الهجوم بغاز الأعصاب نوفيتشوك على عميل استخبارات الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في انكلترا، في مارس الماضي.
وقال والاس إن بوتين مسؤول “في النهاية بصفته رئيساً لروسيا الاتحادية وبكون حكومته من يسيطر على الاستخبارات العسكرية ويمولها ويوجهها من خلال وزارة الدفاع”.
وأضاف “لا أعتقد أن أحداً يمكنه أن يقول إن بوتين لا يمسك بزمام أمور الدولة … والاستخبارات العسكرية بالتأكيد ليست مارقة”، موضحاً “انها تابعة للقيادة ومرتبطة بالمسؤولين الكبار في القيادة الروسية العامة ووزير الدفاع ومن خلال ذلك إلى الكرملين ومكتب الرئيس”.
وأشار إلى أن حكومته ستسعى “لمواصلة الضغط” على روسيا “لتقول بإن السلوك الذي شهدناه غير مقبول بتاتاً”، مضيفاً “تتضمن الخيارات المزيد من العقوبات، واضح أننا نعرض قضيتنا أمام مجلس الأمن”. في المقابل، اعتبر الكرملين أمس، أن توجيه بريطانيا اتهامات للسلطة الروسية في قضية سكريبال “غير مقبول”.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف “بالنسبة لنا إن أي اتهام يتعلق بالسلطة الروسية غير مقبول”، مضيفاً “لا السلطات العليا في روسيا ولا المسؤولين على مستوى أقل لهم أي علاقة بما حصل”.
في سياق متصل، حذرت فيكتوريا سكريبال، نجلة شقيق سيرغي سكريبال، من الثقة في بيانات السلطات البريطانية بشأن حادث عمها.
وقالت إن التقارير التي تفيد بأن مواطنين اثنين من روسيا يشتبه في تورطهما في تسميم عمها وابنته قد يثبت أنها خدعة.
وأشارت إلى أن نظرية المحققين التي تفيد بأن رجلين استخدما جوازات سفر روسية مزيفة مشكوك فيها إلى حد ما، وأن صور المشتبه بهما من الممكن تصميمها بالفوتوشوب.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.