السويسري روفينن يعتبره الأنسب... وبن الحسين يؤكد انه لايصلح

بلاتيني يتلقى دعماً ألمانياً إنكليزياً لرئاسة الفيفا السويسري روفينن يعتبره الأنسب... وبن الحسين يؤكد انه لايصلح

ابن الحسين يهاجم بلاتيني بعد ترشحه لرئاسة الفيفا

برلين – أ ف ب:
دعم رئيس الاتحاد الانكلزي لكرة القدم غريغ دايك ترشح الفرنسي ميشال بلاتيني لرئاسة الاتحاد الدولي “فيفا” من أجل استعادة سمعة المنظمة الدولية الملطخة بالفساد, وقال دايك الذي كان من اشرس المنتقدين لمنظومة فيفا: “ندعم ترشح ميشال بلاتيني. لدينا علاقة جيدة معه وامل ان يحصل على دعم دولي لقيادة الاتحاد الدولي في اصعب فترة في تاريخه”.
واعلن بلاتيني, رئيس الاتحاد الاوروبي الحالي, ترشحه رسميا لرئاسة الاتحاد الدولي لخلافة السويسري جوزيف بلاتر المستقيل من منصبه على اثر الفضيحة التي هزت كيان المؤسسة الكروية اواخرمايو الماضي. وستجرى الانتخابات في 26 فبراير عام 2016
وتابع “في وقت ينبغي ان ننتظر برنامج بلاتيني, نعتقد بانه سيدعم بشكل كامل الاصلاحات الجارية”, واضاف “دعم السيد بلاتيني الكرة الانكليزية في السنوات الاخيرة, على الاقل عندما زار سانت جورج بارك الخريف الماضي عندما تحدثنا مطولا عن اللعبة في هذا البلد, الدوريات القوية والجمهور الرائع”.
من جهته عبر رئيس الاتحاد الالماني لكرة القدم فولفغانغ نيرسباخ عن دعم اتحاده المطلق لترشح الفرنسي ميشال بلاتيني لرئاسة الاتحاد الدولي “فيفا” اول من امس, وقال نيرسباخ لموقع الاتحاد الالماني: “على ارض الملعب كان بلاتيني قائدا مميزا ومنذ 2007 قاد الاتحاد الاوروبي بشكل جيد جدا وهو ضامن لبقائه في موقعه لاربع سنوات اخرى. لقد اظهر قدراته مع الاتحاد الاوروبي في قيادة منظمة كبرى. يعرف كرة القدم عن ظهر قلب ولم يفقد شغفه للعبة”.
وتابع عضو اللجنة التنفيذية في الاتحادين الدولي والاوروبي: “تبقى بعض الامور التي لا نتفق عليها. مثال على ذلك, بلاتيني يدرك ان اراءنا كانت مختلفة في التصويت لملف قطر لاستضافة مونديال 2022. لكن ذلك لم يعق عملنا الجيد والتقدير المتبادل بيننا”.
واضاف: “يمكنني التأكيد انه يلقى دعمنا الكامل. هذا رأي جامع لكل اعضاء الاتحاد الالماني”.
واعلن بلاتيني ترشحه رسميا لرئاسة الاتحاد الدولي لخلافة السويسري جوزيف بلاتر المستقيل من منصبه على اثر الفضيحة التي هزت كيان المؤسسة الكروية اواخر مايو الماضي. وستجرى الانتخابات في 26 فبراير عام 2016.
كما اعتبر الامين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري ميشال زن روفينن ان الفرنسي ميشال بلاتيني هو “أحد افضل الاشخاص لاعادة مصداقية” الاتحاد الذي يعيش فضيحة فساد خطيرة.
وقال زن روفينن امس ان بلاتيني الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي: “هو بالتأكيد الانسب من بين القادة الكرويين الحاليين للحلول في هذا المنصب واعادة مصداقية فيفا بعد احداث زيوريخ في الاسابيع الاخيرة”.
وكان رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم الامير علي بن الحسين الذي خسر الانتخابات الاخيرة على رئاسة الفيفا امام السويري جوزيف بلاتر المستقيل بدوره, قد هاجم ترشيح الفرنسي ميشال بلاتيني مناشدا بوضع حد لثقافة “الترتيبات السرية”.
وقال الامير علي في بيان رسمي: “بلاتيني لا يصلح للفيفا. يستحق انصار كرة القدم واللاعبين افضل. انغمس الفيفا في الفساد, ان ثقافة الترتيبات السرية وراء الكواليس يجب ان تتوقف”, واضاف “الفيفا بحاجة الى قائد مستقل, بعيد عن ممارسات الماضي”.
واوضح الامير انه سيقوم بـ”استشارة” الاتحادات الوطنية “الاسبوع المقبل” حول “ما هو افضل لمصلحة كرة القدم” دون ذكر المزيد عن نواياه.

الكوري الجنوبي تشونج يعلن ترشحه

سول – رويترز:
قال تشونج مونج جون النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وأحد أكثر الشخصيات تأثيرا في كرة القدم الاسيوية لرويترز امس انه سيدخل السباق لخلافة سيب بلاتر في رئاسة الفيفا.
وأضاف الملياردير الكوري الجنوبي “63 عاما” في مقابلة انه سيعلن ترشحه الرسمي الشهر المقبل من أوروبا مركز كرة القدم العالمية, وقال: “أعلن رغبتي الترشح لرئاسة الفيفا مشيرا الى ان مهمة صعبة جدا تنتظره, واضاف لن تكون مهمة سهلة لكني ادخل السباق مدفوعا برغبتي ورغبة الناس في التخلص من الفساد وان نكون جزءا من حل مشاكل الفيفا, وتابع لا يتعين أن نترك الفيفا يواجه هذه الازمة التي لطخته بالعار.
وقال تشونج انه لم يحصل حتى الان على مساندة خمسة اتحادات تابعة للفيفا كما تنص لوائح الترشح لكنه عبر عن ثقته في حصوله على الدعم المطلوب.
وقال تشونج ان بلاتيني ليس الخيار المناسب لهذا المنصب, وتابع انه انسان جيد وأحبه كثيرا لكن اذا أردتم معرفة رأيي هل هذا الوقت المناسب لبلاتيني لتولي رئاسة الفيفا بعد سيب بلاتر.. فاني لا اعتقد انها ستكون أنباء طيبة للمؤسسة ولميشيل بلاتيني أيضا.

بن ابراهيم: بلاتيني مرشح فريد

بيروت -أ ف ب:
اعتبر رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الشيخ البحريني سلمان بن ابراهيم ال خليفة ان الفرنسي ميشال بلاتيني: “مرشح فريد من نوعه يمكن ان يجلب الاستقرار” للمنظمة الدولية.
وقال بن ابراهيم في بيان امس: “بالتأكيد نحن تابعنا قرار ميشال بلاتيني بالترشح, وهو بالتأكيد مرشح فريد من نوعه يمكن أن يجلب الاستقرار والانتقال السلس إلى الوضع الطبيعي بالاتحاد الدولي, خلال هذا الوضع الصعب”.
وأعرب بن ابراهيم عن دعمه ومساندته للتجديد في الاتحاد الدولي “بحيث يكون الرئيس الجديد قادرا على توفير الاستقرار والقيادة والخبرة والأفكار والتقدير, والأهم من ذلك إعادة كرة القدم إلى المنظمة الدولية”, وتابع: “لهذا فإنه من الضروري لقارة آسيا أن تبقى متوحدة قدر الإمكان خلف أفضل مرشح لكرة القدم, بغض النظر عن أي مكان يأتي منه”.

باخ: انتخاب رئيس جديد لن ينهي مشاكل فيفا

كوالالمبور-أ ف ب:
رأى رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ ان انتخاب رئيس جديد للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لن ينهي مشاكل السلطة الكروية العليا الغارقة في فضائح الرشاوى والفساد.
ورفض باخ التعليق على ترشح رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني من اجل رئاسة فيفا خلفا للسويسري جوزف بلاتر, لكن باخ رأى ان على جميع المرشحين لهذا المنصب التركيز على مبدأ “الشفافية”, مضيفا: “هذا الامر ينطبق على كل مرشح. يجب تطبيق هذا الامر (الشفافية) بشكل خاص لان مشاكل فيفا لن تنتهي مع انتخاب رئيس جديد” في الانتخابات.
وواصل “يحب ان تحصل الاصلاحلات في هيكلية فيفا, يجب تحسين الشفافية, يجب ان نشهد تحويلا في الهيكليات. انتخاب الرئيس لن يكون كافيا لوحده”, واضاف قائلا: “لا اريد التعليق على انتخاب رئيس اتحاد. ليس من شأني الحكم في هذا الموضوع”.
وقال باخ: “نحن نعرف, بحكم خبرتنا, ان الكشف عن كل شيء سيكون مؤلما ولكنه قطعا ضروري. شاهدنا ذلك في تاريخنا. فقط بقيامنا بذلك استعادت اللجنة الاولمبية الدولية مصداقيتها”.