بلاسخارت: الانتخابات الشفافة تعيد بناء ثقة العراقيين

0 49

بغداد – د ب أ: دعت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، أمس، إلى استمرار العمل من أجل تنظيم انتخابات شفافة “تعيد بناء ثقة الجمهور العراقي”، مشددة على ضرورة حماية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من التدخل السياسي.
وأوضحت بلاسخارت، أن “حكومة العراق تعهدت بإجراء انتخابات مبكرة وحرة ونزيهة وذات مصداقية”، مستدركة، “إلا أن الحكومة لا تستطيع تحقيق ذلك بمفردها، فهي بحاجة إلى دعم القوى السياسية في مجلس النواب وخارجه، ويحدونا الأمل في أن تتعاون الحكومة والقوى السياسية لتحقيق هذه الغاية، وبالتالي تلبية أحد المطالب والتطلعات الشعبية الرئيسة”.
وأشارت، إلى أن “الأمم المتحدة مكلفة بتقديم المشورة والدعم الفني للمؤسسات الوطنية العراقية، ونحن نقوم بذلك… ونعيد التأكيد على وجهة نظرنا الراسخة بأن هذه الانتخابات يجب أن تكون بقيادة العراقيين ومِلكاً للعراقيين، ولكي تكون الانتخابات ذات مصداقية ومقبولة لجميع العراقيين، يجب حماية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من التدخل السياسي”.
وبشأن تقييم الأمم المتحدة لسياسات العراق الخارجية خلال المرحلة الحالية، أوضحت أنه “يبدو أن الحكومة العراقية تعمل على بناء علاقات متوازنة وذات منفعة متبادلة مع دول المنطقة والشركاء الستراتيجيين وبقية المجتمع الدولي، وهو أمر مشجع”.

You might also like