بلغ السيل الزبى

0 10

محمد خلف الشمري

هناك بعض الأمثال والأقوال القديمة اندثرت مع الزمان، قالها الخبير ثم أضاف: وعلى قولة بعض الإخوة الكوايتة خل نقول انها اختفت بالمرة من قاموس حياتنا الحديثة! ومن هذا المنطلق راح انطلق وأقول أولى الحاجات القديمة وهيه قول « بلغ السيل الزبى» واخذ بال حضرتك ياباشمهندس احنا ماشيين على خطى الدكتور ابن عمنا، وهو يعني انه لم يعد لدينا القدرة على التحمل أو تفاقمت الأمور إلى حدّ كبير لا يمكن السكوت عنه، ومثال على ذلك «بلغ السيل الزبى» ‏على الطلعة الأميركاني
(التقحيص) اللي بنسمعها كل يوم وخصوصا مع رومانسية المطر.
الرجل: بلغ السيل الزبى من بعض جمعيات العمل الاجتماعي اللي ما عندها غير المواطن وتاركين أهل المكاتب، سالفة واحدة يرددونها بكل حلقة نقاشية حول حقوق العمال الوافدين ( وكأن الكويت ما فيها ناس محتاجة ومطحونة طحن) وخصوصا العمالة المنزلية. أول مالواحد منهم يمسك بالمايك على طول قام يستعرض بالمثاليات والتعامل الحسن، جن أهل الكويت ناس مفترية وظلمة ما يعطون العامل (مدفوع فيه مبلغ وقدره) حقوقه، ومع ختام الحلقة النقاشية يطالبون بإعادة النظر في نظام الكفيل، إما بتعديله وإما بنسفه لأن بحسب وجهة نظرهم اللي ما تتعدى مواطيهم انه نظام ( عطونا اقتراحات ) عبودية يتحكمون من خلاله برزق العامل، ويطالبون بعد بحرية تغيير عمل العامل متى ما اشتهى او مل من وجه كفيله من دون الرجوع اليه، يا سلام عليكم ودم القلب اللي مدفوع فيه من يتحمله؟
الشايب: بلغ السيل الزبى في بعض الوزراء اللي تعين على كيف كيفها مستشارين لها بمبالغ يسيل لها اللعاب، ويا ليت هالمستشار من اللي ناطرين دور وظيفة، بل ناس متقاعدة بعضهم وكلاء سابقون أو من ذوى المناصب العسكرية الكبيرة
(ما تقاعدوا إلا بالإحالة) وحجتهم انهم ناس مهنيون ولديهم خبرة طويلة (أطول مني) أو ناس معاهم كرت توصية من اللي هوا مكتوب فيه أرجو مساعدة حامله لأنه عزيز علينا (خلف الله علينا).
المعاق: بلغ السيل الزبى إن صح الخبر، والخبر يقول (تنزل المرة دي) ان «الكويت أطلقت سراح السائقين الأربعة الذين ألقي القبض عليهم للاشتباه بتهريب خادمات فلبينيات» معقولة هالكلام؟ وين راح الكلام لن يستطيع أحد أن يلوي ذراع الكويت بشروط؟ الله أكبر بكل بساطة وسهولة تجاوزتوا الخلافات؟ وقبل لا اختم أقول: الله يرحمك يا معلم حنفي يا بتاع نورماندي تو تو تو. الشاب: بلغ السيل الزبى بناس لهم سنين يضحكون على الشارع الرياضي بإعلامهم: عدلنا ورجعنا وخاطبنا وسحبنا ( السيفون مثلا ) وناس رايحة وناس رادة بسفرات مدفوعة الثمن، اشوف لليوم ما رجع من رياضتنا غير كرة القدم بس، ما دري هي الرياضة بالكويت بس كرة قدم ؟
المتمولس: يا جماعة الخير من منكم يعرف دكتور عيون شاطر؟ لي فترة ما شوف الفلوس بجيبي، وفي هذه الاثناء رفع على مسامعنا الشيخ زغلول أذان الظهر.

كاتب كويتي

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.