بنيد القار طاردة للمواطنين … بيوت مهجورة وخدمات متهالكة شوارعها متكسرة والنظافة غائبة عنها رغم موقعها الستراتيجي وإطلالتها على الخليج

0

* بوعيسى: سكان يربون الحمام أمام بيوتهم بشكل مقزز وملفت للأنظار
* نور حاجي: البيوت الهدام المهجورة مرتع للكلاب والقطط الضالة
* العوضي: تراكم أكوام القمامة لفترات طويلة يزكم الأنوف ويلوث هواء المنطقة
* بوعلي :مطلوب أكثر من مستوصف وإنشاء مدارس لمواكبة زيادة السكان

بيوت مهجورة متهالكة، وحاويات قمامة مملوءة، وشوارع متكسرة، تقابل الزائر لمنطقة بنيد القار المنسية، إلا من ساكنيها الـ 34 ألفا و766 نسمة المواطنين منهم 810 مواطنا والبقية من الجنسيات الاخرى حتى نهاية ديسمبر 2017 حسب اخر احصاء للهيئة العامة للمعلومات المدنية.
عدد المواطنين القليل يعبر عن نزوح كبير منها وانخفاض ملحوظ عاما بعد آخر، إذ كان تعداد ناخبيها في انتخابات 2016 نحو 935 مواطنا منهم 633 رجلا و302 من النساء.
“السياسة ” التقت عددا من سكان المنطقة للتعرف على مشاكلهم وهمومهم ، إذ عبروا عن اسفهم لانتشار الفوضى والعشوائية في منطقتهم، لافتين الى ان تكسر طابوق الشوارع اصبح الظاهرة الرئيسية فضلا عن البيوت الخالية المهجورة التي تثير الفزع.
وطالبوا بضرورة علاج كافة الاختلالات في المنطقة خاصة المطبات التي زادت عن حدها وتوسيع مداخل المنطقة ومخارجها من ناحيتي شارع الخليج وطريق الفحيحيل لتفادي حالة الازدحامات التي تشهدها المنطقة في فترة الصباح مع ذهاب الموظفين الى اعمالهم.
بداية يرى المواطن بوعيسى ان منطقة بنيد القار رغم انها من اهدأ المناطق في البلاد ولكن مع الاسف غياب النظافة يسبب معاناة شديدة للمواطنين القاطنين في تلك المنطقة، مستغربا من قيام البعض بتربية الحمام امام بيوتهم بشكل مقزز وملفت للانظار.
وذكر نور حاجي أن أغلب سكان المنطقة من الجنسيات الآسيوية وبعض الجنسيات الاخرى، لكن عدد المواطنين قليل جدا، لافتا الى ان الاشكالية التي تؤرق سكان المنطقة البيوت الهدام المهجورة التي تسكنها الكلاب والقطط الضالة، فضلا عن أنه من الممكن ان يسكنها الخارجون على القوانين كتجار المخدرات وغيرهم.

تراكم القمامة
واشار المواطن محمد العوضي الى ان منطقة بنيد القار تعد من المظاهرالرئيسية للكويت لكونها تطل على البحر مباشرة لكن عمال تنظيف الشوارع يتقاعسون في اعمالهم مما يؤدي تراكم اكوام القمامة لفترات طويلة التي تزكم الأنوف وتلوث الهواء، معربا عن استغرابة لعدم استغلال تلك المنطقة المطلة على البحر في انشاء مدينة سياحية ترفيهية على اعلى مستوى.
أما أبوعلي فطالب بضرورة انشاء اكثر من مستوصف صحي في المنطقة لتتواكب مع زيادة السكان في المنطقة بالإضافة لحاجتها للمزيد من المدارس، مشيرا الى ان زيادة الحفر وخروج البلاط عن الارض من الاشياء المنتشرة في المنطقة فضلا عن اكوام القمامة المتواجدة في الساحات الترابية.
بدوره رأى محمد الياهي ان منطقة بنيد القار فيها بعض الشقق المشبوهة التي يرتادها راغبو المتعة الحرام مدللا على ذلك بزجاجات الخمر الملقاة في عرافج القمامة، مايستدعي مراقبة تلك المنطقة ليلا، من وجهة نظره.
من جانبه، قال المواطن بوسعود ان منطقة بنيد القار من المناطق الحضارية الرائعة خاصة من ناحية شارع الخليج، لافتا الى معظم سكان المنطقة يعشقوا التجول في هذا الشارع في فترتي المساء والغروب او في الصباح الباكر إلا ان الاشكالية التى تواجه سكان المنطقة العقارات القديمة الساكنة المتهالكة التي تظزهر بشكل مقزز فضلا عن ان سكانها يضعون اغراضهم امام العقارات بشكل مستفز.

أسباب التسمية

بنيد القار: مكان يقع على الخليج العربي جنوباً من مدينة الكويت وعلى مسافة قريبة من سور الكويت وبالقرب من بوابة دسمان التي تعرف ” ببوابة بنيد القار ” وهو ” بندر ” مكان لرسو السفن على ساحل الخليج العربي.
أسباب التسمية: هناك مقولتان لسبب تسمية هذا المكان كالتالي:
المقولة الاولى: أنه ” بندر” محل لرسو السفن ويقع به غار على ساحل وتسمى ” بندر غار” البحر ومع مرور الوقت حرفت واصبحت ” بنيد القار”.المقولة الثانية: فهي نسبة لوجود ” القار ” في هذه المنطقة المعروف”بالسيالي” المتدفق من جزيرة قاروه لوجود المنبع فيها، وإذا هب عليه الهواء الشرقي اندفع تسوقه الرياح نحو المرسى “بندر قار” فيتجمع هناك على الساحل.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

8 − اثنان =