بهبهاني :الاضطرابات وآفاق النمو العالمي أثرت على النفط

0

كتب -عبدالله عثمان :

قال المحلل النفطي عبدالسميع بهبهاني إن السوق النفطي العالمي يشهد عوامل ضغط لأسباب عدة أبرزها القلق تجاه النمو الاقتصادي العالمي وهل سيستمرعند نفس المستويات أم سينخفض ،بالإضافة الى القلق من المصداقية الدولية لمقاطعة إيران والإنتاج النفطي الإيراني وهل بإمكان الولايات المتحدة جعل الإنتاج الايراني صفراً تصديراً أم لا ؟.
وأضاف د. بهبهاني أن العوامل الجيوسياسية تعد أكثر تأثيراً على السوق النفطي خلال الفترة الراهنة لاسيما مع تدرج الأسعار في ارتفاعها وكسرها حاجز الـ 70 دولاراً ،موضحاً أن المضاربين في الأسواق العالمية بدأوا نشاطاً كبيراً خلال الفترة الماضية ما أثر إيجاباً على ارتفاع الأسعار ووصولها لتلك المستويات .
وأكد أن أساسايات السوق النفطي تعتبر متوازنة في الفترة الراهنة حيث يبلغ الانتاج العالمي نحو 97.5 مليون برميل يوميا ، موضحا أن هناك زيادة في معدلات الطلب بـ 2.1 مليون برميل وزيادة في معدلات العرض ب 1.5 مليون برميل يومياً ، مشيراً إلى أن السوق العالمي شهد فائضاً بكميات 300 ألف برميل يوميا .
وأشار الى أن انخفاض الإنتاج في بعض دول العالم يعد مؤثراً أساسياً أيضاً على مستويات السوق،لا سيما وأن الكميات انخفضت من المعروض ما يزيد عن 1.5 مليون برميل يوميا منها دول فنزويلا ونيجيريا وليبيا والعراق وإيران ، بالإضافة الى تأثير النمو الاقتصادي في دول جنوب شرق آسيا في دول الصين والهند واليابان .
ولفت د. بهبهباني الى أن السوق العالمي يتعامل مع القلق النفسي ومسببات تراجع الطلب أمام العرض وهو ما سيؤدي الى ارتفاعات متتالية للأسعار ، مشيراً الى ان ارتفاع الأسعار سيكون في مستويات اقل من 80 دولاراً للبرميل .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنان × اثنان =