انطلق بمشاركة 100 مصمم

بهجة الألوان وسحر التراث في أسبوع «صنع في باكستان» للموضة انطلق بمشاركة 100 مصمم

كتبت – إيناس عوض:
بهجة الألوان وروعة التصميمات المستوحاة من سحر التراث الشرقي الاصيل بثقافاته المتعددة وستايلاته المتنوعة التي يحاكي الكثير منها الطابع العصري المتجدد، عناوين تردد صداها وسيطرت اجوائها اللافتة على اسبوع الموضة في كراتشي الذي انطلق تحت عنوان «صنع في باكستان» بمشاركة 100 مصمم من باكستان وبحضور 800 شخصية اجتماعية وفنية واعلامية شهيرة من قارات العالم الخمس.
يأتي اسبوع «صنع في باكستان» للموضة ضمن فعاليات «باكستان اكسبو» الحدث الابرز والاهم في صناعة الموضة بباكستان حيث ينظم سنوياً بانشطة وافكار متجددة بغية توفير الدعمين التسويقي والمعنوي اللازمين للارتقاء بصناعة الأزياء في باكستان ومحترفيها واشهار علاماتها التجارية القديمة والحديثة.
في اليوم الاول قدم المصمم الباكستاني الشهير ديباك بيرواني مجموعة رائعة من ابداعاته في تصميم الازياء جمعت بين الطابعين الكلاسيكي والعصري لكن بلمسات جذابة من الستار والكريستال لازياء السهرة والزفاف بينما ترجمة مجموعة الكاجوال التي قدمها المصمم بيرواني شغفله باطلالة المرأة العملية الراقية في اختيارها للالوان والقصات.
اما علامة الازياء الباكستانية الشهيرة «lala» فتميزت مجموعتها الجديدة بالاناقة وكذلك الغرابة المقترنة بالعصرية.
ورغم ان المجموعة كانت متنوعة بشكل كبير الا ان اللون الاصفر سيطر على المجموعة وكذلك اللون السيمون بينما تنوعت الخامات بين القطن والتافتا والحرير وسيطر الشيفون والستان بشكل رئيسي.
ومن اكثر ما ميز العرض هو التطريز فمعظم الازياء كانت مطرزة ببعض الاحجار الكريمة وحبيبات الخرز وكانت الاكسسوارات منه ايضاً ففي لمحة غريبة ظهرت عارضات الازياء باكسسوارات تزين عينيها وجانب من الرأس وكانت معظم الازياء فضفاضة.
اما مجموعة العلامة التجاري «Gulabo» المملوكة والمؤسسة من قبل مصممة الازياء الباكستانية ماهين خان فتميزت بالحيوية والابهار شكلاً ومضموناً وهي مستوحاة على حد قولها من مدينة كراتشي النابضة بالحياة لذلك اختارت عنواناً لها هو «انا كرتشي».
وفي تعليقها على مجموعتها ال جديدة تقول المصممة ماهين خان صاحبة علامة «Gulabo»: «هي علامة تجارية باكستانية هذا صحيح لكنها بالاساس علامة تجارية لكراتشي لان الناس في كراتشي حريصون على الانفتاح على الافكار الجديدة وعلى المزج بين الثقافات هناك شعور مختلف هنا وازياء علامتي التجارية «Gulabo» بسيطة ومناسبة ورقيقة وجميلة».
اما مجموعة المصممة الباكستانية الشابة ورذا سليم، والمعروفة بتصميماتها الشبابية والحيوية التي تستلهمها من التراث الثقافي الغني في بلدها فتميزت مجموعتها بالتنوع مع تركيزها على الالوان الترابية والقصات غير المنتظمة للتنانير والسترات والسراويل التي يمكن تنسيقها باشكال مختلفة.