بوتين: السعودية لاعب مهم إقليمياً ودولياً أشاد بدورها البنّاء في حل أزمات المنطقة

0 127

موسكو، عواصم – وكالات: عشية زيارته التاريخية إلى السعودية اليوم، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن المملكة لاعب مهم، ليس فقط على المستوى الإقليمي وإنما على مستوى العالم أجمع، مشيدا بدورها البناء في حل أزمات المنطقة. (راجع 15)
وقال بوتين في مقابلة مع قناة “العربية” بثتها أمس: “إن المملكة تعتبر من الدول الأساسية في المنطقة بلا شك، كما أنها تؤثر بحسب قدراتها ونطاق نشاطها في مجال الطاقة. ويمكن أن نعتبرها لاعبا ليس إقليميا فحسب، وإنما هي لاعب دولي أيضا، فهي تؤثر على سوق الطاقة العالمية، وبالتالي على سائر الطاقة العالمية”.
وأكد أن السعودية لعبت دوراً إيجابياً في حل الأزمة في سورية، موجها الشكر للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على موقفهما البناء.
وأضاف: “ننظر للسعودية كدولة صديقة، ولدي علاقات طيبة مع الملك وولي العهد وبيننا علاقات في مجال التعاون العسكري التــقني”، مشيرا إلى تأسيس صنـدوق استـثمارات بلاده المــباشر وصــندوق الاســتثمار السعودي بـ10 مليارات دولار، وموضحا أن إحدى الشركات الروســية تدرس إمكانية بناء مجمّع بتروكيمـيائي في الســعودية بحجم استثماري يتجاوز مليار دولار.
إلى ذلك، أشاد بوتيـن بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مؤكدا أنه “يلعب دوراً مهماً”، ومثمناً مبادراته في الكثير من المشاريع، منوها بمبادرته “أوبك بلس” وسعيه لتوسيع التعاون مع موسكو في المجال التقني العسكري، وقائلا: “لدينا حزمة جيدة من الفعاليات المشتركة”.

You might also like