بورصة “إسقاط القروض” تنتعش 9 أعضاء وقَّعوا طلباً لاستعجال بحث المقترح ورفع تقرير بشأنه إلى المجلس

0 335

المطيري: الشعب يستاهل “الفزعة”

النصف: المقترح مرفوض

الخضير: على الحكومة أن تتعاون

كتب ــ رائد يوسف:

من جديد.. عادت قضية اسقاط القروض الاستهلاكية عن المواطنين لتتصدر الواجهة وتحتل قمة سلم الاولويات النيابية، ولتصب ـ من جهة أخرى ـ المزيد من الزيت على نار الخلافات الحكومية- النيابية المتأججة في اكثر من ملف، من بينها التقاعد المبكر واستجواب رئيس الوزراء وعضوية النائبين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي.
القضية اكتسبت زخما قويا وجديدا امس مع تعالي أصوات النواب المطالبين بوضع الاقتراح ضمن قائمة الأولويات التشريعية للسلطتين؛ إذ أعلن النائب ماجد المطيري عن مضي حملة جمع توقيعات النواب لشراء القروض الاستهلاكية والشخصية للمواطنين بشكل جيد.
واشاد المطيري بقوة التفاعل النيابي مع مقترح اسقاط القروض، مشيرا الى ان عدد النواب الموقعين على الاقتراح وصل الى تسعة أعضاء، هم: الحميدي السبيعي ومحمد الحويلة وخالد العتيبي وفراج العربيد وحمود الخضير وحمدان العازمي وثامر السويط ومبارك الحجرف ــ اضافة الى المطيري نفسه ــ لافتا الى انهم تقدموا بكتاب رسمي الى اللجنة التشريعية لاستعجال مناقشة المقترح وتحويله الى اللجنة المالية المختصة فالشعب الكويتي يستاهل “الفزعة”.
من جهته، أعرب النائب حمود الخضير عن تأييده كل ما من شأنه تخفيف معاناة المواطنين ويسهم في تحسين مستواهم المعيشي، مشيرا إلى أنه وقع على طلب استعجال اللجنة التشريعية تقديم تقريرها عن مقترح إسقاط القروض عن المواطنين من هذا المنطلق.
ودعا الخضير الحكومة إلى التعاون مع المجلس والموافقة على إسقاط القروض وعدم التذرع بأي حجج واهية عفى عليها الزمن.
بدوره، أكد النائب الحميدي السبيعي انه مع قانون إسقاط القروض عن المواطنين وعدم تحميل المواطن تبعات ومسؤولية الهدر الذي لا تبدي الحكومة جدية بمواجهته او معالجته.
وفيما أكد مقرر اللجنة التشريعية البرلمانية النائب د.خليل أبل أنه يدعم كل ما من شأنه تخفيف معاناة المواطنين وأن الاسر الكويتية محدودة الدخل تحتاج إلى التفاتة ودعم أوضح أن المقترح سيخضع للنقاش بعد وصوله إلى اللجنة وتكليف المجلس ببحثه.
ورأى أبل أن من المهم جدا ألا تتم معالجة الملف بطريقة تظهر وكأننا نعاقب من لم يقترض أو سدد قرضه ونكافئ المقترضين.
في المقابل، أعلن النائب راكان النصف عن رفضه اقتراحات اسقاط القروض الاستهلاكية والاسكانية، مشيرا الى أن مثل تلك الاقتراحات قدمت في مجالس سابقة وانتهت الى اقرار قانون صندوق المعسرين وصندوق الأسرة لدعم المتعثرين في سداد قروضهم.
وقال النصف: إن مثل تلك المقترحات لا تحقق العدالة أو المساوة ومخالفة لأهم المبادئ الدستورية، لافتا الى أن المواطنين الملتزمين بالسداد هم من سيدفعون ثمن التزامهم وحرصهم على التقيد في الإجراءات والالتزامات، وان مصلحة المقترضين لا تتحقق عبر اقتراحات أضرارها على الدولة والمواطنين أكبر من ايجابياتها.

You might also like