بورصة السعودية ترتفع 15 % مع احتمالات انضمامها إلى مؤشر الأسواق الناشئة

0 3

تواصل سوق الأسهم السعودية كسب المزيد من الزخم في ظل انضمامها المحتمل إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة في العام 2018، وذلك عقب انضمامها إلى مؤشر FTSE للأسواق الناشئة الشهر الماضي.
وقال رئيس قسم إدارة الأصول لدى سيكو شكيل سروار: “يستند هذا الارتفاع المتوقع إلى العديد من العوامل الأساسية مثل النمو في ربحية الشركات وبيئة العمل المواتية لعدد من القطاعات. إذ شهدت السوق حالة من الهدوء النسبي خلال العام 2017 ولكنها عاودت الانتعاش مجددًا مع نهاية العام بعد الإعلان عن الميزانية العامة التوسعية. وفي هذا العام، شهدت السوق ارتفاعًا بنسبة 15 في المئة مدفوعةً بالتقارير التي أشارت إلى قرب انضمام السوق السعودية إلى كل من مؤشر FTSE ومؤشر MSCI للأسواق الناشئة، والذي من المتوقع أن يساهم في ضخ تدفقات نقدية غير نشطة تصل إلى 15 مليار دولار أميركي. وكانت الشركات ذات رأس المال الكبير التي تتمتع أسهمها بحركة تداول عالية، والتي يُتوقع أن تحصل على أوزان عالية في المؤشرات، هي أكبر المستفيدين من هذا الارتفاع.”
وأشار سروار إلى أنه على الرغم من أن التدفقات غير النشطة ستبدأ اعتبارًا من مارس 2019 فصاعدًا، إلا أن الصناديق النشطة المُقيمة وفقًا لأداء هذه المؤشرات قد بدأت بالفعل بالاستعداد قبيل الانضمام المرتقب (2.5 مليار دولار حتى الآن)، مضيفًا أن المراقبين للسوق يقدرون إجمالي قيمة التدفقات الاستثمارية النشطة بين 15 و30 مليار دولار.
وأوضح “نتوقع أن ترتفع عوائد السوق بنسبة 25 في المئة تقريبًا خلال عامي 2018 و2019، وسيكون 10 في المئة مما سبق نتيجة لارتفاع معدل السعر إلى الربحية للأسهم، وهذا سيزيد من معدل تغير نسبة السعر إلى الربحية للسوق بمقدار18 إلى 19 مرة، وهو ليس مستوى مبالغًا فيه. كما إن نمو ربحية الشركات هو أحد العوامل المؤثرة في نسبة العوائد، والتي سجلت أداءً إيجابيًا خلال العام 2017 بعد تراجعها لمدة عامين متتالين. ونتوقع أن يكون نمو الربحية مدفوعًا بشكل رئيسي من قبل قطاعي البنوك والكيماويات”.
وقال سروار: “جاءت نسبة كبيرة من التدفقات النقدية خلال فترة 12 – 18 شهرًا التي سبقت انضمام المملكة العربية السعودية إلى مؤشري الأسواق الناشئة، والتي نشهد آثارها الآن. ولقد كان تأثير انخفاض أسعار النفط صعبًا للغاية على الاقتصاد المحلي على مدى الثلاث سنوات الماضية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.