بوشهري تعيد تأهيل 20 شركة سبق تأهيلها لمناقصات الطرق للوقوف على صحة الإجراءات

0 130

كتب – محمد غانم:

قررت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاسكان د. جنان بوشهري تشكيل لجنة فنية لإعادة تأهيل الشركات التي سبق تأهيلها وفق اسس التأهيل الصادرة بموجب التعميم رقم 6 لسنة 2015 للمشاركة في مناقصات الطرق.
وبحسب القرار ستتولى اللجنة فحص المستندات كافة المقدمة من جميع الشركات العالمية التي خضعت للتأهيل من قبل أحد المكاتب الاستشارية بشكل منفرد دون إشراك القطاع الفني المعني في الوزارة وعددها 20 شركة للوقوف على صحة ما تم من إجراءات ومدى توافقها مع صحيح القانون والقرارات والنظم المعمول بها.
كما تقوم اللجنة بتأهيل الشركات وفق الأسس المعتمدة والمعلن عنها في الجريدة الرسمية من قبل لجنة المناقصات المركزية وهي اسس 2010 والمعدلة عام 2012 تحقيقا لمبدأ المساواة بين جميع الشركات .
ونص القرار على إلزام إدارة التصميم في الهيئة العامة للطرق والنقل البري بوصفها الجهة المشرفة على إجراءات التأهيل في المرة الأولى بضرورة تزويد اللجنة بكافة المستندات والتقارير المعتمدة بشأن تأهيل الشركات.
وقالت مصادر مطلعة: إن القرار جاء بعد الاجتماع المشترك بين “الأشغال” وديوان المحاسبة في 31 ديسمبر الماضي، ومن شأن توصيات اللجنة حسم موقف جميع الشركات التي سبق تأهيلها للمشاركة في مناقصات الطرق المدرجة ضمن ميزانية السنة المالية الحالية وعددها حاليا تسع مناقصات.
ولفتت إلى أن هذه الخطوة تضمن حرية المنافسة وسير الإجراءات بصورة حيادية دون منح مناقص معين ميزة أو فرصة على حساب غيره وصولا إلى أفضل العطاءات وأقل الأسعار.
واضافت أنه بناء على ما ستنتهي إليه سيتم الإبقاء على الشركات المستحقة للتأهيل واستبعاد الأخرى.

You might also like