بوشهري : طلبات التخصيص لـ 12 ألف وحدة في جنوب منطقة صباح الأحمد الأحد المقبل ارتياح وتوافق نيابي – حكومي على خطة التوزيعات السكنية للمؤسسة

0 10

الكندري : 80 في المئة من المباني تم تسليمها إلى الجهات الحكومية المعنية

النصف : استكمال الخدمات من خلال الشراكة بين القطاعين الخاص والعام

خلص اجتماع اللجنة الإسكانية أمس بحضور وزيرة الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات جنان بوشهري إلى توافق تام وارتياح من الجانبين النيابي والحكومي على خطة التوزيعات السنوية التي تقوم بها المؤسسة العامة للرعاية السكنية ، وآخرها ما تم الإعلان عنه خلال الاجتماع من توزيع 12 ألف وحدة سكنية في جنوب مدينة صباح الاحمد .
واعلنت الوزيرة بوشهري عن فتح باب تقديم طلبات التخصيص لمدينة جنوب صباح الأحمد لـعدد 12 ألف وحدة سكنية خلال السنة المالية الحالية والتي ستكون مخصصة بشكل مبدئي للطلبات من سنة 2005 وماقبلها.
وقالت الوزيرة بوشهري للصحافيين في مجلس الامة أعلنا في اجتماع اللجنة عن التوزيعات السكنية للسنة المالية الحالية 2018/ 2019 ، التي تتضمن توزيع 12 الف وحدة سكنية لمدينة جنوب صباح الأحمد، مضيفه”
كان لدينا عقد مع مكتب استشاري عالمي لتخطيط المدينة ووقع العقد في شهر سبتمبر 2017 و لحرصنا وللالتزام الذي قطعته الحكومة مع مجلس الأمة ممثلا في اللجنة الاسكانية بأن تكون هناك توزيعات سكنية لمدة خمس سنوات بحيث يتم توزيع 12 ألف وحدة سكنية سنويا ، اكدنا على المكتب الاستشاري تسليم المؤسسة الاسكانية 12 الف وحدة سكنية مخططه بالكامل لتوزيعها خلال السنة المالية الحالية”.
وقالت بوشهري “نسقنا على مستوى وزاري مع الجهات الحكومية المعنية وعلى رأسها وزارة الاشغال ووزارة الكهرباء والماء لضمان توفير الخدمات اللازمة لمدينة جنوب صباح الاحمد ، والذي على اثره تم الاعلان عن التوزيع لـعدد 12 الف وحدة سكنية للسنة المالية الحالية”.
واضافت “سيتم الاعلان في الصحف يوم الخميس (غدا) عن فتح باب التخصيص في يوم الاحد 15 الشهر الجاري ، علما ان التخصيص سيشمل الطلبات الاسكانية من سنة 2005 وماقبل، ومن ثم سيتم تحديث سنة تقديم الطلب في الاشهر المقبلة”.
وردا على سؤال في شأن المشكلات التي يعاني منها أهالي مدينة صباح الأحمد، قالت بوشهري ان الوزراء المعنيين قاموا بتشغيل الخدمات التابعة لهم وابدى كل منهم خطته في تشغيل الخدمات للمدينة، وأطلعنا اللجنة السكنية خلال الاجتماع فيما يخص المؤسسة العامة للرعاية السكنية من حيث انجاز المباني الحكومية وتسليمها للجهات الحكومية لتقوم بدورها في تشغيلها”.
واوضحت بوشهري ” اعلنا عن انجاز 301 مبنى عام من اجمالي 316 مبنى عاما، وتم تسليم 260 مبنى فعليا للجهات المعنية والتي قامت بدورها في تشغيل النسبة الاكبر منها بالاضافة الى وضع هذه الجهات للخطط الزمنية لتشغيل هذه المباني”، مشيرة الى “ان المباني الـ 15 المتبقية سيتم استلامها بشكل اولي في شهر اغسطس المقبل، ومن ثم يتم تسليمها للجهات المعنيه”.
واضافت بوشهري، “أطلعنا اللجنة الاسكانية البرلمانية على المحور الخدمي في مدينة صباح الأحمد، والذي تم تسليم بعض أراضيه الى الجهات المختصة كوزارة الصحة لاقامة مستشفيات حكومية وارض اخرى لوزارة التربية لاقامة فرع لجامعة الكويت وفرع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي وارض لوزارة الشؤون، يالاضافة الى الفرص الاستثمارية التي طرحتها المؤسسة على القطاع الخاص لتكون بنظام الـ B.O.T ، والآن تم طرح ارض مخصصة لمنطقة صناعية وحرفية ومخازن، واخرى للاستعمال التجاري بكافة ملحقاته، كما ان الفرصة الثالثة التي سوف يتم طرحها عبارة عن سوق تقليدي متكامل على غرار سوق المباركية بالاضافة الى افرع للبنوك ولمحطات الوقود.
وقالت بوشهري نتوجه بالشكر لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لاهتمامه في القضية الاسكانية وحرصه على متابعة الملف الاسكاني بصفه شخصية ، كما نوجه الشكر لرئيس واعضاء مجلس الأمة لمتابعتهم عن قرب للملف الاسكاني والحرص على استمرار التوزيعات السكنية ، كما اتوجه بالشكر لقيادي وموظفي المؤسسة العامة للرعاية السكنية على جهودهم المبذولة خلال الفترة السابقة لمتابعتهم للعقد الاستشاري الذي يتعلق بمدينة جنوب صباح الأحمد.
بدوره أكد رئيس اللجنة الاسكانية النائب فيصل الكندري أن المؤسسة أطلعت اللجنة على توزيعات السنة المالية الحالية والتي تتفق مع ما تعهدت به الوزيرة بوشهري ومن قبلها الوزير السابق ياسر أبل ، مثمنا التعاون الذي تبديه الحكومة في هذا الجانب ، مشيرا إلى أن المؤسسة ستبدأ يوم الاحد المقبل بتوزيع 12ألف وحدة سكنية في مدينة جنوب صباح الاحمد السكنية بعد الاعلان عن تخصيصها ليصل العدد الذي تم توزيعه إلى 58 ألف وحدة .
وأضاف الكندري ان مدينة صباح الاحمد تحتاج منا الكثير وناقشنا الخدمات العامة وآلية تجهيزها وتسليمها للجهات الحكومية المعنية مؤكدا ان 80 في المئة من هذه المباني قد سلمت من قبل “السكنية” للجهات الحكومية وعددها 252 مبنى من أصل 301 جاهزة وتم تشغيل 209مباني من قبل الجهات الحكومية مشيرا إلى أن اللجنة شددت على الوزيرة بضروره الاستعجال بتسليم بقية المباني .
واضاف الكندري ان هناك عدة مدن منها الخيران والوفرة ومدينة صباح الاحمد البحرية تم توزيعها مطالبا وزير الصحة بالإسراع بطرح مناقصة لبناء مستشفى يخدم الأهالي في المنطقة .
وعن الجانب الاستثماري قال الكندري إنه تم طرح المناقصات لتنفيذ الجانب الاستثماري وتم تأهيل الشركات وسيكون الاختيار عن طريق المزايدة بالاضافة الى سوق تقليدي في مدينة صباح الاحمد كاشفا عن أنه في شهر أكتوبر المقبل سيتم فتح المظاريف .
وأضاف ان في منطقة المطلاع اربعة عقود ضخمة تسير وفقا لما هو مخطط له في التوقيت الزمني للتنفيذ وما نشر عن وجود تاخير اكدت الوزيرة على تلافيه قبل نهاية هذا العام.
واكد الكندري ان الوزيرة اكدت وجود اجتماع شهري مع الشركات في المطلاع لمتابعة الانجاز لتنفيذ المخطط كما هو مقرر له لافتا الى ان اللجنة الاسكانية تسير ايضا كما وعدت بِه للشباب الكويتي في انجاز المشاريع وتسليمها في الوقت المحدد له.
من ناحيته قال مقرر اللجنة السكنية النائب راكان :إن الوزيرة بوشهري أكدت في اجتماع اللجنة أنه وحسب الاتفاق السياسي الذي كان منذ مجلس 2013 والذي ينص على توزيع سنوي لما يقارب 12 ألف وحدة سكنية فإن هناك توزيعات خلال السنة المالية 2018 / 2019 تبلغ 12 ألف وحدة سكنية في جنوب مدينة صباح الأحمد السكنية، مضيفا “سيتم فتح باب التخصيص للسنة المالية الحالية الاسبوع المقبل لجنوب مدينة صباح الاحمد لـ 12 ألف وحدة سكنية، علماً ان الجزء الجنوبي من المدينة يتسع لـ 25 الف وحدة سكنية”.
وتابع النصف “فيما يتعلق في خدمات مدينة صباح الأحمد ، ابلغتنا الوزيرة بوشهري عن طرح مجموعة مشاريع تتمثل في الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتغطية القطاعات الخدمية للمدينة “.
ولفت النصف الى ان اجتماع اللجنة تطرق الى نسبة انجاز عقود مدينة المطلاع “والتي كانت نسبة مرضية للجنة ، ونعتقد الى الان ان العمل مرض من قبل وزارة الاسكان والمؤسسة العامة للرعاية السكنية ونأمل بالمزيد من العمل وان تستمر هذه التوزيعات السنوية بشكل السليم، كما نوجه شكرنا لقياديي وموظفي المؤسسة العامة للرعاية السكنية”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.