بوشهري : مناقصة لإنتاج 1500 ميغاواط من الطاقة الشمسية في القطاع النفطي

0

عقب حفل الافتتاح بدأت جلسة حوارية لصناع القرار والوزراء العرب حول محاور الطاقة المستدامة وآليات الانتقال نحو سوق الطاقة المستقبلي بمشاركة وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري ووزير الكهرباء والطاقة في اليمن المهندس عبدالله الاكوع والوكيل أول في وزارة الكهرباء والطاقة في مصر د. محمد موسى والأمين العام المساعد رئيس قطاع الاقتصاد في جامعة الدول العربية د. كمال حسن علي، بإدارة نائب المدير العام في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. سالم الحجرف.
وتحدث بوشهري عن تجربة الكويت في انتاج الطاقة المتجددة لافتا الى مشاريع معهد الابحاث في “الشقايا” الخاصة بالألواح الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية لإنتاج 70 ميغاواط، بالإضافة الى مشروع “الدبدبة” في القطاع النفطي ويعمل على توقيع مناقصته قريبا لإنتاج 1500 ميغاواط من الطاقة الشمسية.
وحول الربط الخليجي قال بوشهري: إن هناك 1600 حالة تبادل ودعم بين الدول الخليجية منذ تشغيل المنظومة في عام 2009 ، مشيراً الى توفير الدولة 250 مليون دولار من خلال عمليات الربط، لافتا الى وجود خطوات جادة للربط مع مصر واليمن والعراق، مؤكداً أن الربط حاجة ضرورية لا بد منها.
بدوره تحدث وكيل الوزارة المصري محمد موسى عن التجربة المصرية في الطاقة المتجددة لافتاً إلى أن الحكومة تطمح إلى تغذية الشبكة بـ 42 % من الطاقات المتجددة، لافتا إلى انتاج 750 ميغاواط من طاقة الرياح تدخل ضمن الشبكة حاليا. من جهته قال الوزير اليمني عبدالله الأكوع : إن الحرب في اليمن أثرت في الشبكة الكهربائية بسبب تدمير البنية التحتية ومحطات الانتاج وسيطرت الجماعات المتمردة على مصادر الطاقة وتوقف محطات الغاز ما دفع المواطن اليمني للتوجه نحو الطاقة المتجددة لتأمين الكهرباء التي قطعت لمدة ثلاث سنوات حيث وصل الانتاج إلى نحو٤٥٠ ميغاواط.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ستة − 4 =