بومبيو للكوريين: ترامب يعدكم بـ”مستقبل مشرق” بيونغ يانغ وواشنطن تشكلان فرق عمل لنزع السلاح النووي

0 3

واشنطن- وكالات: أعلنت الخارجية الأميركية، أمس، أن واشنطن وبيونغ يانغ توصلتا إلى اتفاق على تشكيل فرق عمل لتنسيق وترشيد الجهود الرامية إلى تحقيق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت: “محادثات وزير خارجيتنا مايك بومبيو مع المسؤولين الكوريين الشماليين، ركزت على سبل إعادة رفات الجنود الأميركيين الذين سقطوا خلال الحرب الكورية، وقضايا نزع السلاح النووي”. وأشارت تقارير صحافية إلى أن بومبيو، الذي وصل إلى بيونغ يانغ صباح أمس، غادر مكان المحادثات مع الجانب الكوري الشمالي لمهاتفة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإطلاعه على ما توصلت إليه محادثاته مع المسؤولين الشماليين.
ونقل بومبيو لبيونغ يانغ “وعداً” من الرئيس الأميركي لكوريا الشمالية بمستقبل مشرق بعد نزعها كامل أسلحتها النووية. وقال بومبيو: “الرئيس ترامب يعد بمستقبل مشرق لكوريا الشمالية، وتحقيق ذلك يتطلّب عملاً يهدف إلى نزع الأسلحة النووية بالكامل”.
يذكر أن زيارة بومبيو الراهنة إلى بيونغ يانغ، هي الأولى بعد قمة سنغافورة التاريخية بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في يوينو الماضي.
وفي أعقاب اجتماعه مع نائب رئيس اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري كيم يونغ تشول، الذي لعب دوراً مهماً في تنظيم لقاء القمة بين كيم وترامب الشهر الماضي، قال بومبيو: “لقد أنهينا اجتماعنا الأول… أعتز بعمل فريقي، وأسعى إلى استيفاء بعض التفاصيل”.
وذكر مسؤولون في الاستخبارات الأميركية لـ”رويترز”، أن بومبيو سيحاول التوصل إلى اتفاق على القائمة الأولية للمواقع الكورية الشمالية التي سيتم تفتيشها في إطار عملية نزع السلاح النووي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.