بومبيو: ندعم الشعب الإيراني في احتجاجه ضد النظام القمعي

0

دان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، مقتل ثلاثة متظاهرين باحتجاجات أهالي مدينة كازرون الإيرانية برصاص قوات الأمن.
وقال بومبيو في تغريدة عبر حسابه على موقع ” تويتر” أول من أمس، “نحن ندعم الشعب الإيراني الذي يحتج على نظام قمعي”، مضيفاً إن “ثلاثة قتلى وقطع الإنترنت تظهر طبيعة هذا النظام”.
وذكر موقع “العربية نت” الإلكتروني أن تغريدة بومبيو تعد أول رد فعل من مسؤول أميركي رفيع المستوى على قمع الاحتجاج السلمي في مدينة كازرون على يد السلطات الإيرانية.من جهته، علَّق وزير الخارجية الهولندي والعضو غير الدائم في مجلس الأمن، ستيف بلوك، الذي يزور في رحلة قصيرة الولايات المتحدة، لشبكة “فوكس نيوز” على التعامل العنيف للسلطات الإيرانية مع المحتجين في كازرون، بالقول إن “المحتجين يجب أن يكونوا أحراراً وإن الحكومة يجب ألا تكون عنيفة في التعامل”.
أما المتحدث باسم صندوق الأمم المتحدة للسكان فرحان حق فقال لـ”فوكس نيوز”، “ما زلنا لا نملك معلومات مباشرة من مدينة كازرون، نريد أن نتأكد من أن حق الناس في التجمع السلمي والاحتجاج يتم توفيره من قبل السلطات”.
وبينما ذكرت منظمات حقوقية أن عدد قتلى احتجاجات مدينة كازرون بلغ ثلاثة أشخاص حتى مساء الخميس الماضي، اعترفت السلطات بمقتل شخص واحد فقط.
كما تحدثت مصادر عن سقوط 75 جريحاً و200 معتقل في ثاني يوم من احتجاجات كازرون بإقليم فارس جنوب إيران، بسبب قرار السلطات تقسيم المدينة إلى ناحيتين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة عشر − عشرة =