بومبيو: “هرمز” لم ولن يكون تحت سيطرة إيران واشنطن: المحكمة الدولية غير مخولة بشكوى طهران

0 5

واشنطن وعواصم – وكالات:أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن مضيق هرمز يخضع للملاحة الدولية وإيران لا تسيطر عليه، كما تزعم.
وأضاف في تغريدة على “تويتر” أن المضيق هو ممر دولي، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع الحلفاء في المنطقة لضمان حرية الملاحة الدولية والحركة التجارية في المياه الدولية.
من جانبه، أكد مستشار الطاقة السعودي إبراهيم المهنا، أن إيران غير قادرة على إغلاق مضيق هرمز أو باب المندب إغلاقا تاما أو جزئيا.
وأضاف أنه من غير المرجح أن توقف العقوبات الحالية الصادرات الإيرانية تماما، مؤكداً أنه في حال أغلقت إيران مضيق هرمز فمن المرجح أن يوافق مجلس الأمن على عملية عسكرية.
في المقابل، جدد قائد “الحرس الثوري” محمد علي جعفري التأكيد أن أعداء ايران لن يكسبوا في الصراع.
ونقلت وكالة “تسنيم” عنه القول إن “الاعداء يتجنبون تماما الدخول في صراع مع ايران، لانهم يعلمون أن ذلك غير مفيد لهم”.
في غضون ذلك، أكدت واشنطن لقضاة محكمة العدل الدولية، أمس، أنهم غير مخولين النظر في الطلب الإيراني بإصدار أمر يقضي بتعليق العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها على طهران على خلفية برنامجها النووي.
وقالت محامية وزارة الخارجية الأميركية جينيفر نيوستيد أمام المحكمة الأممية في لاهاي، إن المحكمة تفتقر إلى اختصاص قضائي أولي للنظر في ادعاءات إيران.
وأكدت على حق الولايات المتحدة في حماية أمنها القومي ومصالحها، مضيفة أن معاهدة عام 1955 التي تقدمت إيران بشكوى بموجبها لا يمكن أن تشكل أساسا لسلطة هذه المحكمة القضائية.
يذكر أن إيران اشتكت في مرافعتها بمحكمة العدل الدولية أمس من أن فرض العقوبات عليها يعد انتهاكا لمعاهدة صداقة بين البلدين تعود لعام 1955.
وأقامت إيران دعوى ضد أمريكا في محكمة لاهاي مطالبة فيها برفع العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب.
كان وزير الخارجية مايك بومبيو قد أكد أن واشنطن ستدافع بقوة ضد ادعاءات طهران، متعهدا بمواصلة الولايات المتحدة العمل مع حلفائها لمواجهة أنشطة النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.