بومبيو يطلع ترامب على نتائج محادثاته مع بوتين ولافروف نجل الرئيس يمثل أمام لجنة بالكونغرس في يونيو

0 48

واشنطن – وكالات: أفاد البيت الأبيض بأن الرئيس دونالد ترامب عقد لقاء مغلقاً مع وزير خارجيته مايك بومبيو لاستعراض نتائج المحادثات التي أجراها مع القيادة الروسية في سوتشي أول من أمس.
وفي حديث للصحافيين على متن الطائرة خلال عودته من سوتشي، ثمن بومبيو لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عالياً، وقال إنه “مثمر جداً”، معبراً عن أمله في إمكانية إيجاد مجالات للتعاون بين موسكو وواشنطن في الملفات الدولية الشائكة.
وقال: إن “الحديث دار عن علاقات روسيا وأميركا وكيف نتقدم معاً، لا عن الأمور الشخصية”.
وأضاف: “تحدثنا جيداً، شارك (بوتين) في المناقشة كاملة، من الواضح أنه يعرف هذه القضايا جيداً وبشكل واسع للغاية، لذلك تمكنا من الانتقال بسرعة إلى تفاصيل محددة مختلفة في العلاقات، لقد كان (اللقاء) مثمراً للغاية”.
وأشار إلى أنه “فعلاً كان (بوتين) على دراية تامة بجميع القضايا، وبالتالي تمكنا من الوصول بسرعة إلى تفاصيل ملموسة والتركيز على دقائق جوانب مختلفة من العلاقات”. في سياق متصل، كشف مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف عن المواضيع التي بحثها بوتين مع بومبيو، موضحاً أن بوتين أكد لبومبيو استعداد روسيا للعودة إلى الحوار بشأن مسائل الاستقرار الستراتيجي كافة، ومناقشة موضوع الدفاع الصاروخي ومعاهدة الحد من الأسلحة الستراتيجية الهجومية.
من جهة أخرى، رحب ترامب، بالمدعويين لحفل إفطار البيت الأبيض بمناسبة شهر رمضان قائلاً، إنه لشرف عظيم لي أن أرحب بكم فى حفل إفطار البيت الأبيض، مشيراً الى أن رمضان شهر مقدس لدى المسلمين هنا في الولايات المتحدة وحول العالم، خلال هذا الشهر يصوم المسلمون من شروق الشمس حتى مغربها ويواظبون على الصلوات والحياة الروحية لتعميق ارتباطهم بالله.
من ناحية ثانية، أفادت وسائل إعلام أميركية أمس، أن دونالد ترامب جونيور، الابن البكر لترامب، وافق أول من أمس، بعد طول ممانعة، على المثول أمام لجنة في مجلس الشيوخ في يونيو المقبل، للإدلاء بإفادته في قضية تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية العام 2016.

You might also like