كشف عن توقيع شراكة مع "شور كلين" الإنكليزية لإزالة النفايات ومعالجة التلوث النفطي

بو دستور: 200 مليون دينار قيمة عقود “الخليج للحفر” 140 مليونا منها محلية كشف عن توقيع شراكة مع "شور كلين" الإنكليزية لإزالة النفايات ومعالجة التلوث النفطي

احدث معدات قياس الضغط للابار

* حجم المناقصات المتوقعة في الأراضي العراقية يقدر بنحو 300 مليون دولار
* اتفاقيات لصيانة القوارب البحرية في مجال الشحن والتفريغ والمسح الزلزالي
* نقدم خدمات مساندة لعمليات حفر وتبطين الآبار وايضا عمليات ضخ وتحفيز الإنتاج

حوار – عبدالله عثمان:

قدر المدير العام لشركة الخليج للحفر والصيانة علي بو دستور حجم اعمال الشركة في الكويت والمملكة العربية السعودية والعراق ب 200 مليون دينار, مشيرا الى ان عقود الشركة بالسوق المحلي تبلغ 140 مليون دينار مع كل من شركة نفط الكويت والشركة الكويتية لنفط الخليج “منطقة الوفرة”.
واضاف بو دستور في حوار خاص الى “السياسة” ان “الخليج للحفر” تعمل على تنفيذ خطة ستراتيجية طويلة الاجل في السوقين المحلي والاقليمي عن طريق زيادة قيمة الاصول في الشركة لتخدم العمل في الكويت والمنطقة في السعودية وعمان والعراق ,لافتا الى ان الشركة تعمل مع شركات عالمية مثل “شل و” بي بي”و”ايني الايطالية” في العديد من المشاريع الداخلية او الخارجية.
واكد ان الشركة تعمل في جميع بلدان المنطقة بامكاناتها وكوادرها ومعداتها الخاصة, لافتا الى انها لا تعمل في تلك البلدان عن طريق وكيل او شركة زميلة وهو ما يعزز اعمالها التشغيلية في كافة العقود والمشاريع التي تحصل عليها الشركة .
وحول عمل الشركة في مجالات اخرى بعيدا عن الحفر والخدمات المساندة افاد بودستور ان الخليج تعمل في مجال معالجة النفايات ومعالجة التربة الملوثة وهي احد ابرز المشاريع المستقبلية التي تعمل الشركات النفطية على تنفيذها , كاشافا عن توقيعها لعقد اتفاق مع شركة انكليزية متخصصة في اعمال ازالة النفايات وهي شركة “شور كلين” مشيرا الى انها معتمدة في “نفط الكويت” لمعالجة التلوث النفطي في العمليات البحرية اوالبرية وهي اهم خدماتها التي تقدمها في السوق.
واضاف ان الشركة تعمل في الشق البحري كما انها وقعت اتفاقات لصيانة القوارب البحرية التي تعمل في مجال الشحن والتفريغ وكذلك تقديم خدمات الصيانة والمسح الزلزالي في المناطق البحرية والبرية , بالاضافة الى ادخال الشركة خدمات جديدة في اماكن تخزين ضخمة للحفارات ورؤوس الآبار لتقديم خدمة الصيانة وقطع الغيار السوق المحلي لاول مرة لكافة المعدات المستخدمة في ابار الحفر وهي معدات يتم صيانتها دوريا بعقود مختلفة .
وفيما يتعلق بحجم اعمال الشركة في العراق لفت الى ان حجم المناقصات المتوقعة التي يمكن المشاركة فيها في العراق تقدر ب¯ 300 مليون دولار وتمتلك “الخليج ” 50 الف متر مربع في منطقة الرميلة وتم شراء منطقة ضخمة لتخزين المعدات استعدادا لتنفيذ المناقصات المزمع تنفيذها مع شركات النفط العراقية بالتعاون مع الشركات العالمية.
المزيد من التفاصيل في الحوار التالي:

* في البداية حدثنا عن حجم اعمال الشركة في المنطقة؟
* حجم العقود التي تعمل الشركة على تنفيذها في منطقة الخليج تبلغ 200 مليون دينار, حيث نعمل في الكويت على تنفيذ عقود لشركة نفط الكويت ونفط الخليج ” منطقة الوفرة ” ونعمل في كل من المملكة العربية السعودية مع “ارامكو” وايضا لنا اعمال في العراق وسلطنة عمان .
* نود التعرف على حجم الاعمال في السوق المحلي؟
* حجم اعمال “الخليج للحفر” في السوق المحلي يبلغ 140 مليون دينار مقسمة الى جزئين 70 مليون عقودا مع شركة نفط الكويت ومثلها في منطقة الوفرة.
خدمات الشركة
* ما طبيعة عمل الشركة والخدمات التي تقدمونها للشركات النفطية؟
* تعمل “الخليج للحفر” والصيانة على تقديم الخدمات المساندة لعمليات حفر الابار وتبطين الابار بالمواد الاسمنتية وتقديم كافة الخدمات المساندة لعمليات الحفر وخدمات ما بعد الحفر من صيانة كما نقدم خدمات معاينة وصيانة الابار وخدمات الضخ وتحفيز انتاج الابار وضخ المواد الكيميائية لتحفيزعملها وكذلك قياس الضغط والحرارة داخل الابار.
* حدثنا عن خطة الشركة الستراتيجية خلال الاعوام المقبلة سواء محليا او اقليميا؟
* “الخليج للحفر” تعمل على تنفيذ خطة ستراتيجية طويلة الاجل في السوقين المحلي والاقليمي عن طريق زيادة قيمة الاصول في الشركة لتخدم العمل في الكويت اوالمنطقة الاقليمة سواء في السعودية وعمان والعراق , خصوصا اننا نعمل مع شركة” شل و” بي بي” و”ايني الايطالية” في العديد من المشاريع الداخلية او الخارجية.
مشاريع في العراق والسعودية
* كم يبلغ حجم اعمال الشركة في العراق؟
* حجم المناقصات المتوقعة التي يمكن المشاركة فيها في العراق يقدر ب 300 مليون دولار, وتمتلك الخليج 50 الف متر مربع في منطقة الرميلة وتم شراء منطقة ضخمة مؤخرا لتخزين المعدات استعدادا لتنفيذ المناقصات المزمع تنفيذها لشركات النفط العراقية بالتعاون مع الشركات العالمية , وتنتظر الشركة ارساء عدد من العقود في العراق.
خصوصا مع التاهيل لدى كافة الشركات العالمية العاملة في السوق العراقي .
* ما توقعاتكم للعمل في السوق العراقي خلال 2016؟
* نتوقع ارساء مناقصة في العراق تفوق قيمتها ال¯ 100 مليون دولار خلال 2016
* ماذا عن اعمال “الخليج للحفر” في السوق السعودي؟
* السوق السعودي له نفس الاهمية مثل السوق العراقي ونمتلك الطاقة والامكانيات المادية والبشرية للعمل في البلدين ,خصوصا انه تم تاهيل الشركة للعمل في كلا البلدين و لدينا مناقصة مع شركة ارامكو تقدر ب 60 مليون دولار .
* هل تعمل الخليج للحفر في السعودية والعراق وسلطنة عمان عن طريق وكلاء اوشركات زميلة؟
* لا نعمل في المنطقة الخليجية عن طريق وكيل بل لدينا امكانات بشرية وكفاءات ومعدات ومكاتب في كل من سلطنة عمان والسعودية والعراق
ونستثمر ونجهز انفسنا لمرحلة ما بعد العقود , وقامت الشركة بشراء
معدات لتطبيق احدث التكنولوجيا في عمليات الحفر منذ فترة تزيد عن 4 سنوات استعدادا للمناقصات التي سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة.
* نود التطرق لأحدث العقود لديكم في الكويت؟
* حصلت الشركة على ثلاثة عقود مؤخرا لتقديم لخدمات المساندة لشركة نفط الكويت بقيمة اجمالية تقدر ب¯ 70 مليون دينار عقدين كل منهما بقيمة 20 مليون والثالث ب¯ 30 مليون دينار , ويتم تنفيذ عقود مماثلة لشركة نفط الخليج على طريقة “باك تو باك” اي عقود مماثلة بذات القيمة.
* كيف تقيمون اعمالكم في القطاع النفطي؟
* نحاول تغطية اكبر حجم للاعمال سواء اعمال الحفر في المناطق البرية او البحرية وخصوصا عقب ان تم عقد اتفاق شراكة بين الشركة وعدد من الشركات الاجنبية العاملة في الخدمات المساندة لتنفيذ المناقصات على مستوى كبير في البلدان التي تعمل فيها الشركة .
معالجة النفايات
* هل تعمل في مجالات اخرى بالاضافة الى مجال خدمات الحفر والصيانة؟
* نعم نعمل في مجال معالجة النفايات ومعالجة التربة الملوثة وهي احد ابرز المشاريع المستقبلية التي تعمل الشركات النفطية على تنفيذها.
وفي المجال ذاته تم عقد اتفاق مع شركة انكليزية متخصصة في اعمال ازالة النفايات وهي شركة “شور كلين” وهي متخصصة ومعتمدة من “نفط الكويت” لمعالجة التلوث النفطي في العمليات البحرية او التي على الارض وهي من اهم الخدمات التي يحتاجها السوق مستقبلا , وسنعمل على تقديم خدمات متكاملة بنظام تسليم المفتاح في هذا المجال .
* هل لديكم انشطة اخرى تعمل بها الشركة في المجال البري او البحري؟
* نعم نعمل في الشق البحري بعد توقيع اتفاقات لصيانة القوارب البحرية التي تعمل في مجال الشحن والتفريغ وكذلك تقديم خدمات الصيانة والمسح الزلزالي في المناطق البحرية والبرية , بالاضافة الى ادخال الشركة خدمات جديدة بعمل اماكن تخزين ضخمة للحفارات ورؤس الابار لتقديم خدمة الصيانة وقطع الغيار في السوق المحلي للمرة الأولى لكافة المعدات المستخدمة في ابار الحفر وهي معدات يتم صيانتها بالخارج ولكن بعد تدشين المخازن سيتم العمل مع كافة شركات الخدمات المساندة في ذلك المجال.