“بيتك”: 8.2 % تراجعاً في تداولات العقارات مايو الماضي صفقات القطاع الاستثماري هبطت 56 %

0 5

اشار تقرير صادر عن “بيتك” الى تراجع قيمة التداولات العقارية بنسبة 8.2% في مايو الماضي لتصل الى 308 مليون دينار مقارنة بشهر ابريل ، مع انخفاض عددها بنسبة تفوق 31%. أما على أساس سنوي فإن قيمة التداولات وعددها في مايو تعد أدنى بنسبة 17% و31% على التوالي عن المستوى الاستثنائي الذي سجله القطاع العقاري في مايو العام الماضي.
وبلغت تداولات القطاع الاستثماري 131 مليون دينار في مايو متراجعة عن قيمتها الكبيرة في إبريل التي بلغت 143 مليون دينار. إلا أنه مازال المسار التصاعدي لقيمة تداولات القطاع قوياً ومتواصلاً منذ بداية العام، برغم تراجع تداولاته بنسبة 9% على أساس شهري في مايو، لذا يلاحظ استمرار تذبذب التغير الشهري لتداولات هذا القطاع، في حين على أساس سنوي مازال يتواصل المسار التصاعدي القوي للتغير السنوي في قيمة التداولات بعد سلسلة انخفاض متتالية، وتعد قيمتها في مايو العام الحالي أكبر بنسبة قدرها 43% عنها في مايو العام الماضي. تضاعف مؤشر متوسط قيمة الصفقة في قطاع العقار الاستثماري متجاوزاً مستوياته في معظم الأشهر من الثلاثة أعوام الماضية، وقد ارتفعت قيمته إلى 1.1 مليون دينار في مايو مقابل حوالي 507 ألف دينار لمتوسط قيمة الصفقة في أبريل، وبالتالي تضاعف متوسط الصفقة مسجلاً ثاني أعلى زيادة شهرية خلال تلك الفترة ونسبتها 109%. لكن مازال التغير الشهري في هذا المؤشر متذبذباً وإن كان يسير في مسار تصاعدي، أما على أساس سنوي فقد ارتفع متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بنسبة قدرها 112%. وبلغ عدد الصفقات المتداولة في القطاع الاستثماري 123 صفقة في مايو، بتراجع شهري تقترب نسبته من 56% عن المستوى الاستثنائي لعدد الصفقات في أبريل الذي بلغ صفقة 283 صفقة، ويلاحظ تذبذب التغير الشهري في هذا المؤشر وإن كان يسير في مسار تنازلي. بالتالي سجل عدد الصفقات في هذا القطاع تراجعاً تقترب نسبته من 33% عن المستوى الاستثنائي لعدد الصفقات في مايو العام الماضي.
فيما بلغت تداولات القطاع التجاري حوالي 40 مليون دينار في مايو مسجلة انخفاضاً نسبته 8% عن قيمتها في أبريل التي بلغت 43 مليون دينار، ويلاحظ تذبذب قيمتها مع استمرار تذبذب التغير الشهري لتداولات القطاع، وبالتالي على أساس سنوي انخفضت تداولات القطاع التجاري بنسبة 37% .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.