بيت الزكاة: تسعة ملايين دينار مساعدات لثلاثة وعشرين ألف أسرة في أربعة أشهر

0 4

ّأعلن بيت الزكاة عن تقديم مساعدات مالية بتسعة ملايين دينار لـنحو 23 ألف اسرة، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي.
وأكد نائب مدير عام البيت للخدمات الاجتماعية الدكتور ماجد العازمي في تصريح صحافي أمس، أن بيت الزكاة كان وما زال يولي اهتماماً بالغاً لتحقيق التنمية المجتمعية من خلال تقديمه للمساعدات ومحاولة سد احتياجات الأفراد والأسر، ورفع مستوى معيشتها، لافتا الى سعي قطاع الخدمة الاجتماعية الدؤوب إلى تحقيق رسالته من خلال المنظور الإسلامي الشرعي السليم لعمل بيت الزكاة.
وأوضح العازمي، أن رسالة بيت الزكاة تتلخص في تحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع وعلاج ظاهرة الحاجة وضعف الدخل لدى بعض شرائح المجتمع، وتحقيق الأمن الاجتماعي من خلال معالجة هذه الظواهر الاجتماعية وتخفيف الآثار المترتبة عليها، مشيراً إلى أن الاهتمام بالأسر المتعففة وتقديم العون اللازم لها يتم من خلال المساعدات الاجتماعية والقرض الحسن وفق شروط معينة ومحددة. وبيَّن بأن بيت الزكاة يستقبل المراجعين ويقدم المساعدات المالية والقرض الحسن للحالات الانسانية المحتاجة للمساعدة من خلال فروعه في جميع المحافظات، فيما تستقبل الفروع أيضاً الزكوات والتبرعات، وتوفر خدمة احتساب الزكاة بأنواعها.
وذكر أن الفئات المستفيدة من المساعدات المالية تشمل “الأرامل، المطلقات، كبار السن، الأيتام، ذوي الدخول الضعيفة، العاطلين عن العمل، الغارمين، المنكوبين مالياً، بناء وترميم، أسر السجناء، بالاضافة الى المهتدين للإسلام وابن السبيل، موضحا بانه بعد تقديم الطلب ودراسته، والتدقيق على المستندات المقدمة يتم عرضه على اللجنة المختصة لاتخاذ القرار حسب الشروط المعتمدة بلائحة المساعدات المالية والقرض الحسن.
وأكد العازمي أنه خلال الفترة من يناير حتى ابريل من العام 2018، تمت مساعدة 22955 أسرة بتكلفة إجمالية بلغت 9 ملايين و21 الف دينار، موزعة ما بين مساعدات شهرية لـ 2124 أسرة، بتكلفة مقدارها 1.5 مليون دينار ومساعدات مقطوعة استفادت منها 20290 أسرة، بتكلفة خمسة ملايين و993 ألف دينار، لافتا الى ان القرض الحسن بلغت تكلفته مليوناً و493 ألف دينار، واستفادت منه 541 أسرة . وأشار إلى أن الصندوق الخيري للرعاية الصحية للمستحقين قدم خدمات الضمان الصحي لأسر غير محددي الجنسية، حيث بلغ عدد الأفراد الذين شملهم 20 فرداً،مشيرا الى ان بيت الزكاة يتحمل رسوم الضمان الصحي وكذلك التنسيق المستمر مع وزارة الصحة والجهاز المركزي لشؤون المقيمين بصورة غير قانونية لإصدار الضمان الصحي لتلك الأسر.
كما أكد العازمي نجاح تطبيق نظام التقديم لطلب المساعدة عن طريق الانترنت والذي يشمل “التقديم، الاستفسار، استكمال المستندات الناقصة” عن طريق “الأون لاين” أو أرقام “الواتساب” المخصصة لكل فرع، وما يمثله من تسهيل وتبسيط في الاجراءات على المراجعين.
ولفت الى أن قطاع الخدمة الاجتماعية قام بتجهيز وإعداد كشوف بأسماء الحالات المستحقة لولائم الإفطار خلال شهر رمضان المبارك لكي تصلها الوجبات في منازلها.
وعن دوام “الخدمة الاجتماعية” واستقبال المراجعين خلال رمضان المبارك، اشار الى انه بنفس الفترات الصباحية المعتادة خلال الشهر الفضيل، مع تخصيص فترة العصر “بعد الدوام الصباحي” للصندوق بجميع فروع إدارة الخدمة الاجتماعية في الجهراء، الأحمدي، الفروانية وحولي. وشكر العازمي في ختام تصريحه لكل داعمي بيت الزكاة من الأفراد والمؤسسات على ثقتهم الكبيرة بالبيت، مؤكداً أن تبرعاتهم كلها تصب في مساعدة المستحقين وفي سائر أعمال الخير.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.