محاولة لتثبيت قيمتها عند تريليوني دولار

تأجيل طرح “أرامكو” في البورصة إلى 2019 محاولة لتثبيت قيمتها عند تريليوني دولار

لندن – أ ف ب: قالت صحيفة “فايننشال تايمز” امس ان طرح اسهم في شركة “ارامكو” السعودية للاكتتاب العام هذه السنة كما كان مقررا في السابق أمر مستبعد، مرجحة ان يتم تأجيل هذا الطرح التاريخي لعملاقة النفط حتى 2019.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بريطانيين انهم ابلغوا من قبل مسؤولين سعوديين بامكانية التأجيل حتى بداية العام المقبل على أقل تقدير بينما تستمر عملية تقييم الشركة الأكبر في العالم.
وذكر هؤلاء ان القيمة التي يجري التدقيق فيها حاليا ومحاولة تثبيتها هي ألفي مليار دولار، وكان حددها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، مشيرين الى ان لبورصة لندن فرصة في الحصول على الاكتتاب الذي تحاول استقطابه كبرى بورصات العالم.
من جهتها، قالت “ارامكو” في رد مكتوب على اسئلة وكالة فرانس برس انها “تواصل التدقيق في الخيارات حيال دخولها الى البورصة”.
وفي مسعى لمواجهة تراجع اسعار النفط، تنوي المملكة الغنية التنازل عن أقل من 5 في المئة من حصصها في “ارامكو”و عبر ادراجها في البورصة، في اطار خطة لاعادة هيكلة الاقتصاد. وكانت حددت النصف الثاني من 2018 موعدا لهذا الطرح.
ومن المقرر ان تؤدي عملية طرح الاسهم التي ستكون الاكبر في التاريخ، الى عائدات ضخمة يمكن ان تصل الى مئة مليار دولار للسعودية.
وقال معهد “كابيتال ايكونوميكس” المالي تعليقا على امكانية التأجيل ان هذه الخطوة “لا تنم عن مفاجئة كبرى اذا ما نظرنا الى التعقيدات المحيطة بالعملية”، معتبرا ان هذا الامر قد يساعد ايضا على تمديد اتفاق خفض انتاج النفط بين الدول المصدرة.
الى ذلك قالت شركة أرامكو انها تواصل مراجعة خيارات الادراج المزمع الذي قد يكون أكبر طرح عام أولي في التاريخ.
وذكرت أرامكو أنه بالاضافة الى ادراج أسهمها في السوق المالية السعودية “تداول” هناك مجموعة من الخيارات الدولية التي تخضع للمراجعة الدؤوب.
ويمثل الطرح العام الاولي لارامكو احدى الركائز الاساسية التي تستند اليها خطة الاصلاح الاقتصادي السعودي المعروفة باسم “رؤية المملكة 2030” والتي يقودها ولي العهد بهدف تنويع موارد الاقتصاد وتقليص اعتماده على النفط.

اصدار أسهم البنك الزراعي الصيني يجمع 15٫8 مليار دولار

بكين – رويترز: قال البنك الزراعي الصيني ثالث أكبر بنوك الصين امس انه سيجمع ما يصل الى 100 مليار يوان “15٫81 مليار دولار” في أكبر اصدار خاص لاسهم من الفئة “أ” لبنك تجاري صيني.
وقال البنك في افصاح للبورصة ان المبلغ يستهدف تعزيز المستوى الاول من رأس المال وكفاية رأس المال.
تأتي زيادة رأس المال بينما تعزز بنوك الدولة الكبيرة الجهود للاسراع بشطب ديون وتعزيز احتياطيات تغطية القروض الرديئة في اطار حملة في انحاء البلاد لتخليص قطاع البنوك التجارية من المخاطر والديون بعد أن بلغت القروض المتعثرة أعلى مستوى في 12 عاما.
وفي بيان منفصل قال البنك ان صافي ربح 2017 ارتفع 4٫90 في المئة الى 192٫96 مليار يوان بينما تراجعت نسبة الديون المتعثرة الى 1٫81 في المئة من 2٫37 في المئة في العام السابق.