تاريخ المخابرات من الفراعنة حتى الأمن القومي صدر ضمن سلسلة " عالم المعرفة"

0 29

صدر العدد الجديد من كتاب «عالم المعرفة» بعنوان»تاريخ المخابرات من الفراعنة حتى وكالة الامن القومي الاميركية»، وهو من تأليف وولفغانغ كريغر والترجمة لعدنان عباس علي، ويقع في 577 صفحة من القطع المتوسط.
اثار هروب الموظف التقني في جهاز المخابرات الاميركية ادوارد سنودن في صيف العام 2013 الى الصين اولا ثم الى روسيا ضجة،
ودخل التاريخ بعنوان مثير فضيحة وكالة الامن القومي الاميركية، وسبب ذلك هزة قوية عصفت بالسياسة الالمانية وبعملية الانتخابات التشريعية التي كانت المانيا تتهيأ لها.
أن تسليط الضوء على الصراعات بين الدول العظمى، يؤكد بما لا يقبل الشك، ان هذه الدول تريد المواجهة،وتسعي الى اختبار مدى صمود القوة المناوئة امام تحديات الخصوم، لكنها لا ترغب في خوض حرب مباشرة مع دولة مناوئة عظمى، وهكذا فان خيارها العملي يكون ففي الحرب غير المباشرة، اي تخوضها اطراف اخرى بالنيابة عنها، والاستعانة بترسانة العمليات التجسسية وابواق الدعاية المختلفة وما سوى ذلك من اساليب اخرى كثيرة.
وحين نمعن النظر في مراحل هذا التطور، نلاحظ في يسر ان لا مجال للمقارنة بين دور العيون والجواسسيس الذين عاصروا الاسكندر المقدوني، وعمليات التجسس المستعينة بالكمبيوتر والاقمار الاصطناعية،ورغم هذا الفارق الشاسع يبقىى ثمة تشابه كبير بين المبادىء السياسية والاصول العسكرية التي تميزت بها الدول في التاريخ القديم والعصور الحديثة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.