تجميد مشروع تحويل “الطيران المدني” إلى “هيئة” حتى إشعار آخر المدرج الثالث وبرج المراقبة في 2020

0 230

4 عقود بـ 1.2 مليون دينار لشراء تراخيص
“مايكروسوفت” وخدمات الأرصاد

كتب – بلال بدر:

استبعدت مصادر معنية ، تنفيذ مقترح الإدارة العامة للطيران المدني بتحويل الإدارة إلى هيئة مستقلة بذاتها تتبع مباشرة لسمو رئيس مجلس الوزراء كما هو الحال في أغلب الدول المجاورة، مؤكدة عدم وجود بوادر تشير لتحقيق ذلك وأن مشروع القانون في هذا الشأن تم تجميده حتى إشعار آخر، بعد أن رفضت الحكومة الموافقة على إنشاء هيئات جديدة.
وقالت المصادرإن التطلعات الجديدة التي تتضمنها “رؤية 2035″، والرامية إلى دعم قطاع نقل جوي يمتاز بالسلامة والكفاءة والأمن والاستدامة الاقتصادية عبر التوسع في إحداث نقلة نوعية، فضلا عن الالتزام بقواعد منظمة الطيران المدني الدولي “الإيكاو”، تستوجب – لا نقول إنشاء من العدم – تعديل الكيان وتحويله من إدارة إلى هيئة ترافق القفزات التنموية للقطاع الذي شهد تدشين عدد من المشروعات الكبرى مؤخراً.
وفي سياق آخر، كشفت المصادر أن مشروع المدرج الثالث وبرج مراقبته والذي يستقبل الطائرات كبيرة الحجم مثل A380، سيتم إطلاقه خلال النصف الأول من العام المقبل 2020، وهو أحد المشاريع الستراتيجية لتطوير البنى التحتية لمطار الكويت ويعزز الطاقة الاستيعابية من 45 ألفاً إلى 650 ألف حركة إقلاع وهبوط سنوياً.
يذكر أن مشروع “الحزمة 3” يتضمن أربعة مشاريع رئيسية هي إنشاء مدرج طائرات جديد “المدرج الثالث”، تطوير البنية التحتية للمطار، إنشاء برج مراقبة جوي جديد، وإعادة تطوير وإنشاء المدرج الثاني الشرقي.
من جهة أخرى تعتزم الإدارة العامة للطيران المدني طرح عدد من العقود الفترة المقبلة، في سياق تطوير البنية التحتية لمطار الكويت الدولي
بقيمة إجمالية 1.2 مليون دينار، بعد أن تقدمت للحصول على الموافقات لتنفيذها من الجهات الرقابية. وتتضمن أربعة عقود، الأول لتشغيل وتقديم خدمات التدريب والصيانة والدعم الفني لنظام ردار الطقس بمطار الكويت الدولي “DWR”بقيمة 104,106 آلاف دينار، والثاني لشراء تراخيص مايكروسوفت الإضافية بالإدارة العامة للطيران المدني بـ 187,662 ألف دينار، فيما يتعلق الثالث بنظام “Messir System” لخدمات الأرصاد الجوية والملاحية بالإدارة العامة للطيران المدني بـ 457,534 ألف دينار، إلى جانب عقد للإشراف على تنفيذ المبني الإداري (المقر الرئيسي) ومبنى مواقف السيارات المتعدد الأدوار ومبنى محطات الإطفاء المركزي والغربي بـ 449,320 ألف دينار.

You might also like