تجنيس أبناء الكويتيات دون الالتفات إلى الحالة الاجتماعية وجنسية الوالد

“السياسة” – خاص :
في سياق الجهود التي يقودها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد لمعالجة قضية غير محددي الجنسية ورفع المعاناة عنهم, علمت “السياسة” أن هناك توجها لتيسير شروط تجنيس أبناء الكويتيات ضمن الدفعات المقبلة بحيث تصبح “أكثر مراعاة للاعتبارات الانسانية ” .
وكشف مصدر رفيع في الوزارة لـ”السياسة” أن “التوجه الجديد يقضي بتجنيس أبناء الكويتيات من دون النظر إلى جنسية الوالد (سواء كان من البدون أو من حملة الجنسيات الأجنبية ) في حال استيفاء باقي الشروط الأخرى, كما لن يُلتفت إلى الحالة الاجتماعية للأم الكويتية, أكانت مطلقة أم أرملة أم لا تزال العلاقة الزوجية مستمرة مع الزوج غير الكويتي, موضحا أن الهدف من هذه الخطوة هو رفع المعاناة عن أبناء الكويتيات من دون تمييز بينهم وتيسير شروط الحصول على الجنسية.
وقال المصدر: إن “الاصرار على استمرار معاناة الكويتية وأبنائها إلى حين وقوع الطلاق أو وفاة الزوج يعد سلوكا غير انساني, وينطوي على قدر كبير من التعسف ويتعارض مع الدستور الكويتي الذي يقدر دور الأسرة ويعتبرها “أساس المجتمع” كما ورد حرفيا في المادة التاسعة منه.
وأضاف: “إذا تزوج الكويتي بأجنبية فإن أولاده يحصلون على الجنسية على الفور فلماذا تفرض التعقيدات إذا تزوجت “الكويتية” من أجنبي أو بدون؟! “, مستنكرا دفاع البعض عن استمرار وبقاء الوضع الراهن على الرغم من الشعارات التي يرفعونها في المناسبات عن حقوق المرأة ومساواتها بالرجل.
وتساءل : “ماذا ينقص الأم الكويتية المتزوجة من بدون أو من مقيم يحمل أي جنسية يعيش في الكويت منذ عقود طويلة ؟ ولماذا لا يحصل أبناؤها على الجنسية إذا ثبت أنهم مستحقون للتجنيس ومستوفون لشروطه؟!”.
وانتقد المصدر ما وصفها بـ”ازدواجية البعض” في التعامل مع تجنيس “أبناء الكويتية” قياسا إلى تجنيس أبناء المواطن, مؤكدا أن الوقت قد حان لوقف هذه الازدواجية واعمال مبادئ العدالة والمساواة بين الجميع ذكورا وإناثا.

30 Comments

  1. انا امي كويتية جنسية اولى وابوي ايراني ودارسة بمدارس الكويت ومتخرجة من جامعة الكويت وعديت ال 33 سنة لاكو وزارة تقبلني ولاشركة خاصة من اللي ماسكينها الاجانب يوظفوني. كلمن يشغل جماعته. انا محد معاه الا الله سبحانه وتعالى. احنا ما نبي جنسية. احنا نبي وظيفة طالما كل هالمصاريف اللي صرفتها الدولة واخر شي الشهادة لازقة بالطوف. صرنا مومياوات من قعدة البيوت.

    Reply
  2. كيف تكون الكويت مركز ومثل للانسانيه وقد خذلت وصودرت فيها حقوق المراه الكويتيه – حيث ان المراه الكويتيه المتزوجه من اجنبى لاتستطيع تجنيس ابناءها الا. ان بقطع صله الرحم بينها وبين زوجها وبين الاب وابناءه انها من عجائب التجنى والنفاق بان تصبح الكويت مركزا للانسانيه – اقسم بالله اننى اقول الحق ولااتجنى على بلدى الكويت. واحب ان تكون بلدى رمزا للانسانيه لكن الواقع مختلف تماما اللهم احفظ الكويت من كل مكروه واصلح ولاه امورنا واحفظهم وارشدهم الى خير ماترضى من صلاح وفلاح

    Reply
  3. انا عراقيه من ام كويتيه جنسيه اولى وانا واكبر اخواني واحنا مواليد لكويت عمرنا ماشفنا لعراق وللاسف انظلمنا وايد لان للاسف اللي ايده بالماي مو مثل اللي ايده بالنار احنا مستوفين الشروط طلاق والوالد متنازل عن حضانتنا وعنده اقامه بس ماله صله فينا لوجود مشاكل عائليه واحنا بحضانة الام للاسف صرنا مثل الكره بملعب فاضي بين ادارة الجنسيه والجنائيه وامن الدوله للاسف يابشر يامسلمين يهدمون عائلة كامله بسبب انه الابو لديه قيد جنائي بسنة 89 جنحه وسقطت عدا عليها 10 سنوات وطبعا في تلاعب بالملف وظلم بين لكن ماقول الا ربي يفرجها علينا وعليكم ياخواني وخواتي

    Reply
  4. انا كويتيه متزوجه من سعودي وساكنه بالسعوديه بس للاسف مالي اي حقوق في بلدي الكويت يعني لازم اتطلق عشان احصل على حقوقي

    Reply
  5. انا امي كويتيه ماده اولى بنت العوضي وخالي سفير معروف وتالي انا من مواليد الكويت وعايش ومتربي على هاالديره ابوي يمني وامي كويتيه ودراستي وشهاداتي كلها من الكويت وغير جذي همن درست بالتطبيقي وتوني متخرج مابي شي ابي اتوضف بس حتن بالجيش قدمت ماقبلوني احنه ثلاث شباب وانا اصغر واحد اكبر واحد من اخواني عمره ٣٠ سنه كل مانقدم على وضيفه محد يقبلنا انزين ليش شصاير ابي راضي ماابي جنسيه والله بس ابي على الاقل اتوضف حالي حال خلق الله الله كريم بس

    Reply
  6. عمري. ٣٠. امي كويتيه ارمله ماده اولئ. بتأسيس لاوظيفه وارجع الجنسيه. ٢٠٠٦. والمشكله. الموظف الي. في الجنسيه. مصري. وللاسف. انه. مايحترم احد. ياليت. اتجنس واتزوج. لانها مو حاله. هاذي. والله ولي التوفيق.

    Reply
  7. ليست هذه المشكله مشكله امام اصحاب القرار فحول الرجال وهم /. الامير أطال الله عمره ووفقه الله لما هو اصلح وكذالك وزير الداخليه / الشيخ محمد الخالد عضيد رجل الانسانيه حفظهم الله بحفظه

    Reply
  8. انا امي كويتيه وبنت الزايد وانا واخوي لصغير بس وابوي متوفي وعمري 25 سنه ومحد راضي يوضفني ومعاملة لكويتي انتهت ومامنه فايده الحين وايد تعبنا وقاعد انعاني ياشيخ ومحد حاس فينا غير رب العالمين ارجو من الله ومنك ياطويل العمر انكم تنضرون لتجنيسنا بجديه حيل تعبنا وعمرنا راح على الفاضي يارب تفرجون همنا بلحيل تعبنا

    Reply
  9. كويتيه ماده اولي

    اللهم فرج عنا انا كويتيه زوجي سعودي مهدده بالطلاق عشان يعني اخذ الجنسيه عشان عيالي مهضومين في ديرتهم الي مالهم غيرهاا هذا يعني الحل الطلاااق والتشتت ؟

    Reply

Leave A Reply

Your email address will not be published.