بطاقة استيعابية أولية تبلغ 500 ألف متر مكعب

تحالف بقيادة شركة ألمانية لتنفيذ وتوسعة محطة أم الهيمان بطاقة استيعابية أولية تبلغ 500 ألف متر مكعب

اختارت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية تحالف شركات بقيادة (واسرتكنيك جي.ام.بي.اتش) الألمانية وعضوية شركة انترناشونال فاينانشال ادفايزر لتنفيذ وتوسعة مشروع محطة أم الهيمان.
في بيان أمس إنه تم اختيار التحالف المذكور للمشروع بعد الانتهاء من التقييم المالي وحصوله على المركز الأول في المنافسة وفقا لنتائج التقييم المالي والفني. وأوضحت أن نطاق تنفيذ المشروع يتمثل في تصميم وتمويل وبناء وتشغيل محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة استيعابية أولية تبلغ 500 ألف متر مكعب مبينة أنه يمكن توسعتها لتصل طاقتها الاستيعابية إلى 700 ألف متر مكعب يوميا بحلول عام 2020 في حال رأت وزارة الأشغال العامة الحاجة إلى ذلك.
وأضافت أن تنفيذ المشروع يشمل تحديث وتوسعة محطة الضخ في منطقة العقيلة وتجديد محطة الضخ في مدينة أم الهيمان وإنشاء محطة ضخ جديدة في منطقة صباح الأحمد وانشاء مجارير صرف للمياه تمتد من المحطة الجديدة في منطقة أم الهيمان إلى البحر تستخدم في حالات الطوارىء.
وذكرت أن المشروع يتضمن كذلك إزالة محطة معالجة مياه الصرف الصحي الموجودة حاليا في أم الهيمان والمجاورة لموقع المشروع والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 26 ألف متر مكعب يوميا ويتم فيها إجراء مراحل المعالجة الأولية والثانوية والثلاثية بحيث يمكن إعادة استغلال موقع هذه المحطة.
ولفتت إلى أن فترة الاستثمار في المشروع تبلغ 25 سنة كفترة تشغيل يسبقها 30 شهرا وهي مدة البناء وفي نهاية فترة التشغيل سيتم تحويل محطة معالجة مياه الصرف الصحي وعناصرها إلى وزارة الأشغال العامة.
وأوضحت أنه تم إرسال المستندات الخاصة بالمشروع إلى ديوان المحاسبة لاعتمادها وذلك وفقا لأحكام القانون رقم 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وقالت إن ترسية المنافسة تخضع في جميع الأحوال لموافقة ديوان المحاسبة مشيرة الى أن الخطوة التي تلي الموافقة هي عرض تقرير كامل بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة على اللجنة العليا المتضمن توصيتها باعتماد المستثمر الفائز ودعوته لتوقيع وثيقة الالتزام.
يشار الى أن مشروع تنفيذ وتوسعة محطة أم الهيمان يندرج ضمن خطة التنمية إذ يعد من أهم مشاريع قطاع الصرف الصحي التي تهدف إلى التخفيف من الآثار السلبية الناتجة عن زيادة انتاج مياه الصرف الصحي الخام على البيئة المحيطة.