تحذير من مواد التجميل ومعاجين الأسنان

ترجمة – محمد صفوت:
هل فكرت في صحة جلدك؟ في عصرنا هذا تتعرض جلودنا لمواد كيميائية ضارة وسموم ورذاذ مؤذ ومواد بلاستيكية مصنعة وكثيراً ما تلتصق جلودنا باطعمة معالجة بطريقة غير صحية كما تتعرض ايضاً لضغوط عصبية وتوترات نفسية وكل هذه العوامل تؤثر سلباً على صحة الجلد.

نحن نأكل بجلودنا.. مثلما نأكل بأسناننا
تمتص جلودنا ما يلتصق بها من مواد غذائية وهذا يعني انها تأكل ما نضعه عليها من طعام وتنتقل العناصر الغذائية تلقائياً الى مجرى الدم.
هذا هو سر شيوع اللصقات الجلدية العلاجية التي يضعها الكثيرون على جلودهم كي ينتقل الدواء الذي تحتوي عليه تلك اللصقات الى داخل الجلد ويجري العلاج اللازم واستمر العلاج بهذه الطريقة على مدى سنوات طويلة حتى اليوم وهذا يؤكد ان اي شيء يوضع على الجلد ينفذ بسرعة الى الداخل ولن نعجب اذا علمنا ان ما نضعه على البشرة من مواد التنظيف او من مواد التجميل كالكريمات او الدهانات او مواد الترطيب ينفذ الى داخل الجسم عبر المسام الجلدية ولهذا ينبغي التدقيق في اختيار تلك المواد ومراعاة صلاحياتها وفائدتها للجسم تماماً مثلما تختار ما تتناوله من اغذية صحية وهناك قاعدة تقول اذا لم تكن قادراً على وضع اصبعك الابهام داخل فمك فانه ينبغي ايضاً الا تضعه داخل فمك.

كوكتيل كيميائي في مواد التجميل
ثمة الكثير من المواد الكيميائية في مواد الزينة والتجميل ومن المؤسف ان معظم تلك المواد تحتوي على عناصر تسبب الاصابة بالسرطان ومع ذلك لا تزال تلك المواد معروضة للبيع بالاسواق.
هذه مسألة خطيرة تحتاج الى المزيد من الحيطة والحذر وعلينا الا ننسى ان الجلد يشيخ مع تقدمنا في السن ومما لا شك فيه ان مسببات الاكسدة والمواد الغذائية القديمة المخزونة والمواد الكيميائية والدخان والضغوط النفسية وحالات التوتر ومع ان اشعة الشمس مفيدة فيما يتعلق بتوفير فيتامين «D» للجلد الا ان التعرض الطويل لها مسألة ضارة لاحتمال حدوث تأثيرات سلبية بسبب عدم الحماية اللازمة للجلد من الاشعة فوق البنفسجية الضارة من وقت الظهيرة حتى العصر.

العناصر الكيميائية الضارة
يوجد 11 ألف عنصر ضار في الشامبو ومواد الترطيب والتجميل والزينة واحمر الشفاه ويرجع السبب الى ما تحتويه هذه المواد من الكيماويات والسموم والتي من نتائجها حدوث التهابات واورام تحت الابط او الثديين لدى السيدات على سبيل المثال ومن المؤسف ان تلك المواد معروفة بامكاناتها على اختراق مسام الجلد ومن بين تلك المواد ما يسمى بالنيتروفيورازون الذي يوجد في معظم الكريمات والدهانات.

معجون الأسنان – هل يتميز بالأمان؟
لا تخلو بعض معاجين الاسنان من المواد الضارة الداخلة في تركيبها ومن بين هذه المواد سولوفات لوريل الصوديوم التي تدخل في تركيب بعض المعاجين باعتبارها مادة تنظيف مزيلة للدهون الا انها للاسف مادة كيميائية ضارة كما انها يمكن ان تسبب في سقوط الشعر والاضرار بالعينين والسبب في حكة جلدية.
ومن الافضل معرفة العناصر المكونة لمعجون الاسنان خصوصاً تحت كلمة «تحذير» ومثلما توجد بعض المواد الكيميائية الضارة في مواد التجميل والزينة والمعاجين والدهانات المختلفة توجد ايضاً عناصر جيدة وسليمة في تركيبات تلك المواد والمسألة ترجع الى المشتري واهتمامه وحصفاته.

Leave A Reply

Your email address will not be published.