تحفظ حكومي على معالجة القروض… بقانون وزارة المالية أبدت استعدادها لتقديم تصوُّرها ومبرراتها حال طلبها من المجلس

0 370

عاشور: الاستجوابات ستكون على حساب القضايا الأهم والشعبية وعلى رأسها القروض والبدون

العدساني: استجواب الجبري يتضمن تجاوزات صارخة سنثبتها اليوم في اجتماع “الميزانيات”

هيئة الرياضة خارج سيطرة الوزير بدليل طريقة التعيينات والتفرُّغات الرياضية

كتب ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

فيما سيكون مجلس الامة على موعد مع سلسلة من الاستجوابات المرتقبة خلال الأسبوعين الجاري والمقبل لرئيس الحكومة ووزيري الإعلام والأشغال، رأى النائب صالح عاشور ان هذه الاستجوابات ستكون على حساب القضايا الأهم لاسيما الشعبية منها وعلى رأسها إسقاط القروض وحقوق البدون، في وقت أفادت مصادر حكومية “السياسة” بأن وزارة المالية مستعدة في أي وقت لتقديم مرئياتها وتصورها لكيفية التعامل مع ملف القروض وأي مقترحات في هذا الشأن، مشيرة إلى أنها لم تتلقَّ من مجلس الأمة أي دعوة لمناقشة القروض.
وأضافت المصادر: إن لدى وزارة المالية تقريرا حديثا يتضمن كل التفاصيل والردود التي ستكون حاضرة متى طلب المجلس مناقشة الملف، مؤكدة ان الوزارة لاتزال مقتنعة بعدم وجود مشكلة حقيقية وعامة في القروض الشخصية والاستهلاكية تستوجب التدخل التشريعي لحلها لاسيما مع الضوابط المشددة لمنح القروض التي حددها البنك المركزي.
ولاحظت المصادر تدني نسبة القروض التي تم اتخاذ اجراءات قانونية تجاهها، مشيرة إلى أن عدد الشكاوى التي تلقاها البنك المركزي من عملاء المصارف وشركات الاستثمار والتمويل بلغ 325 شكوى، في حين بلغ عدد الشكاوى المقدمة مباشرة من العملاء 1574 خلال الفترة من 1 يوليو 2011 حتى 31 ديسمبر 2018، مقابل 245 تظلما قدمها العملاء إلى “المركزي”.
ونفت تطبيق البنوك “الفائدة المركبة”، موضحة أنه يتم احتساب الفائدة على الرصيد المتناقص للقروض بعد استبعاد المبالغ المسددة شهريا من أصل القرض فقط، ولا يتم تقاضي أي فوائد على الاقساط الشهرية المسددة.
وبيّنت أنه تم توقيع جزاءات على البنوك المخالفة لتعليمات القروض، حيث تم رصد 76 مخالفة مالية بإجمالي مليون دينار و684 ألف، إلى جانب 30 تنبيهاً.
من جهة أخرى، أكد النائب رياض العدساني أن استجواب وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري يحتوي على تجاوزات صارخة في الحيازات الزراعية.
وقلل العدساني في تصريح صحافي أمس: إن اجتماعنا في لجنة الميزانيات والحساب الختامي المقرر انعقاده اليوم الاحد مع هيئة الزراعة سيثبت صحة ما ذكرت من تجاوزات ومخالفات سجلت على الهيئة.
وأشار إلى ارتفاع حجم المخالفات بوزارة الإعلام ومنها ما لايزال قائماً منذ عهد الوزير السابق الذي أعلن طرح الثقة به انذاك ٢٨ نائبا، أما هيئة الرياضة فهي خارج سيطرة الوزير بدليل طريقة التعيينات والتفرغات الرياضية.

You might also like