تخفيض أسعار 3126 دواءً بنسب تصل إلى %86 وزير الصحة كشف عن تحديد أثمان مجموعة جديدة من المستحضرات الدوائية قريباً

0

كتبت ـ مروة البحراوي:

أعلن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح عن دراسة أسعار مجموعة جديدة من الأدوية خلال الأشهر القادمة، لافتا الى أن تحديد أسعار الأدوية ديناميكية مستمرة وعمل يومي طالما هناك تسجيل لمواد جديدة لخلق منافسة تهدف إلى خدمة المستهلك مما يؤثر إيجابياً على حياة المرضى في المرافق الصحية ورفع مستوى الخدمة الصحية في الدولة للحصول على دواء آمن وفعال بجودة عالية وسعر مناسب.
وقال الشيخ د.باسل الصباح في بيان صحافي أمس :إن وزارة الصحة قامت من خلال لجنة تسعيرة الأدوية بدراسة المستحضرات الدوائية على أربع مراحل منفصلة تم خلالها تخفيض 3126 مستحضرا دوائيا بنسب متفاوتة بين 5 الى 86% حسب أسعارها المعتمدة في لجنة التسعيرة الخليجية وتوابعها.
وأشار الى ان الدراسة بدأت على مجموعات دوائية معينة بداية من أدوية أمراض القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء، وذلك لأهميتها حيث تعد أكبر فئة من الأمراض المزمنة انتشاراً في دول المنطقة ومنها أمراض ضغط الدم والسكري، وضمت هذه المجموعة خفض أسعار 1033 مادة بنسب تصل إلى 84%.
وبين بان الدراسة شملت مستحضرات الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي والهضمي، حيث تم تخفيض أسعار 675 مادة بنسب متفاوته تصل إلى 83%، مؤكدا أن الوزارة لم تغفل التطرق الى أدوية الجهاز العصبي والتناسلي التي تعتبر من مجموعات الأدوية المرتفعة السعر عالمياً ومحلياً حيث تم تخفيض أسعار 384 مادة من تلك المجموعات بنسب متفاوتة تصل إلى 78%. واضاف كما شملت الدراسة جميع أدوية الأمراض المعدية من مضادات حيوية ومضادات الالتهابات وكذلك أمراض الجهاز المناعي والأورام والعديد من المستحضرات الأخرى التي تم تخفيض أسعار 1034 مادة منها، بنسب متفاوته تصل إلى 86%.
وذكر د.الصباح أن تحديد اسعار الادوية جاء تفعيلاً لقرار المجلس الأعلى لوزراء الصحة في دورته السابعة والعشرين في ديسمبر 2006، وكذلك المؤتمر الحادي والسبعين والذي عقد في جنيف مايو2011.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

18 − 7 =