تراجع صادرات الكويت من النفط إلى اليابان 9 % مايو الماضي

0

أعلنت وكالة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية امس الثلاثاء، أن الصادرات الكويتية من النفط الخام لليابان انخفضت 8.9 خلال مايو الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 6.3 مليون برميل أو 203 آلاف برميل يومياً، وذلك في أول انخفاض لها منذ شهرين.
وبحسب “كونا”، ذكرت الوكالة في تقريرها الأولي أن الكويت، التي تُعد خامس أكبر مورد نفطي لليابان، صدرت 6.8% من إجمالي واردات طوكيو من النفط الخام مقارنة بنسبة 8% التي كانت عليها خلال الشهر ذاته من عام 2017. وشهدت واردات اليابان النفطية ارتفاعاً بنسبة 7.1% على أساس سنوي لتصل إلى 2.98 مليون برميل في اليوم كأول مكسب لها منذ شهرين.
وشكلت الشحنات من الشرق الأوسط 89.9% من اجمالي الشحنات بزيادة بلغت 6.6 نقطة مئوية عن العام الماضي. ولا تزال السعودية المورد النفطي الأول لليابان حيث ارتفعت وارداتها 1% مقارنة بعام 2017 لتصل إلى 1.14 مليون برميل يومياً، تليها الإمارات بواقع 618 ألف برميل يومياً بانخفاض 0.6%. وجاءت قطر في المرتبة الثالثة بواقع 275 ألف برميل يومياً، بينما تأتي إيران في المركز الرابع بواقع 211 ألف برميل يومياً. يُذكر أن اليابان هي ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد كل من الولايات المتحدة الأميركية والصين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

5 × أربعة =