تراجع صادرات النفط السعودية إلى 7٫5 مليون برميل في مارس الماضي

دبي ـ رويترز:
أظهرت بيانات رسمية امس انخفاض صادرات النفط السعودية في مارس الى 7٫541 مليون برميل يوميا من 7٫553 مليون برميل يوميا في فبراير.
وتحصل مبادرة البيانات المشتركة على أرقام الصادرات الشهرية التي تنشرها بموقعها الالكتروني من الرياض وغيرها من الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.
على صعيد اخر قال مصدر على دراية بخطط شراء الخام من ايران ان صادرات البلاد النفطية سترتفع في مايو بنحو 60 بالمئة عن مستواها قبل عام وان الشحنات المتجهة الى أوروبا ستتعافى الى نحو نصف المستويات التي كانت عليها قبل فرض العقوبات على طهران.
ويظهر هذا أن ايران تستعيد الحصة السوقية بوتيرة أسرع مما كان يتوقعها المحللون في الوقت الذي تتنافس فيه مع المملكة العربية السعودية على الزبائن من خلال تخفيض أسعار خاماتها. وزادت عمليات الشحن في أبريل بنحو 15 بالمئة عن تقديرات من وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من هذا الشهر عند 2٫3 مليون برميل يوميا.
ومن المنتظر أن تقفز شحنات مايو الى 2٫1 مليون برميل يوميا من 1٫3 مليون برميل يوميا خلال الشهر ذاته من العام الماضي عندما كانت هناك قيود على صادرات طهران النفطية بفعل العقوبات التي فرضها الغرب عليها على خلفية برنامجها النووي. وشحنات أبريل هي الاعلى منذ يناير 2012.
وترجح زيادة عمليات تصدير الخام أن ايران تغلبت على مشكلة نقص الناقلات التي كانت تنذر بتعطيل محاولات استعادة الحصة السوقية بعد رفع العقوبات عن طهران في يناير.