ترامب يرضخ للضغوط ويأمر بتنكيس العلم تكريماً لماكين موسكو: كان رمزاً لمعاداة روسيا لكنه جدير بالاحترام

0 11

واشنطن – أ ف ب، د ب أ: رضخ الرئيس الأميركي دونالد ترامب للضغوط في نهاية المطاف وعبر عن احترامه للسيناتور جون ماكين، الذي توفي السبت الماضي، وأمر بتنكيس الأعلام طوال الأسبوع تكريماً واحتراماً لذكراه.
وأصدر ترامب ليل أول من أمس، بياناً بالحد الأدنى، أشاد فيه بالتزام ماكين العمل من أجل بلده، معلناً تنكيس العلم الأميركي فوق البيت الأبيض طوال الأسبوع حتى دفن الرجل الذي شغل مقعدا في الكونغرس لنحو 35 عاماً وترشح للرئاسة.
وقال ترامب إنه «رغم اختلافاتنا في السياسة، أحترم خدمة السيناتور جون ماكين لبلدنا».
وكان العلم نكس فوق البيت الأبيض السبت الماضي، إثر وفاة ماكين، لكن أعيد رفعه أول من أمس، مجدداً بأمر من ترامب، في تحركات أثارت استغراباً.
وكانت منظمة المحاربين القدامى «أميركان ليغن» انتقدت أول من أمس، رد الفعل الفاتر من جانب ترامب على وفاة ماكين.
وأشارت القائد الوطني لـ»أميركان ليغن» دينيس روهان إلى أن ترامب، الذي كان له سجل طويل من الخلاف مع ماكين، أصدر بيانات رسمية العام الحالي، بعد وفاة السيدة الأولى السابقة باربرا بوش والقس بيلي غراهام.
وقالت «أحضكم بشدة على إصدار بيان رئاسي مناسب ينعي وفاة السيناتور ماكين ويذكر إرثه من الخدمات التي قدمها للوطن وتنكيس العلم الأميركي أثناء مراسم دفنه»، واصفة ماكين بـ»بطل أميركا».
من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم ماكين أن ترامب لن يحضر الجنازة الوطنية المقررة السبت المقبل، في واشنطن والتي سيلقي فيها كل من سلفيه جورج بوش الابن وباراك أوباما كلمة تأبينية.
على صعيد آخر، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أول من أمس، أن ماكين كان رمزاً لمعاداة روسيا على نحو شرس، لكنه كان مع ذلك جديراً بالاحترام.
وقال إن «ماكين حقاً كان رمزاً للمعاداة الشرسة لبلدنا، وكان يقوم بذلك عن قناعة شخصية، من هذا المنطلق كان جديراً بالاحترام، ويحترم الأعداء، وبالطبع نحن نحترم جميع خصومنا، نحن نعتقد أن هؤلاء هم الأشخاص الذين يتمتعون بقوة كبيرة وفرص وافرة».
من جهته، قال عضو اللجنة الدولية لمجلس الاتحاد الروسي أوليغ موروزوف إن ماكين كان يرى روسيا، بكل صراحة، بأنها عدو وخصم، وتحدث علانية عن كراهيته لروسيا.
وأضاف «كان جيداً في كراهيته لروسيا، وقد علمنا أن نفهم أنفسنا وأميركا بشكل أفضل».

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.