ترامب يستقبل الأميركيين الثلاثة المفرج عنهم في كوريا الشمالية أعلن عن لقائه كيم جونغ أون بسنغافورة في 12 يونيو

0

واشنطن – وكالات: استقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المواطنين الأميركيين الثلاثة الذين أفرجت عنهم كوريا الشمالية، نتيجة مفاوضات أجراها في بيونغ يانغ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، فيما أعلن أنه سيلتقي زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون في 12 يونيو المقبل، بسنغافورة.
وأعلن ترامب ليل أول من أمس، أن سلطات كوريا الشمالية أطلقت سراح ثلاثة أميركيين، وكتب على حسابه بموقع “تويتر”، “يسرني أن أخبركم بأن وزير الخارجية مايك بومبيو عائد على متن الطائرة من كوريا الشمالية ومعه ثلاثة رجال رائعين يتطلع الجميع إلى لقائهم”.
وأعرب ترامب عن شكره لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون على قراره الإفراج عن المواطنين الثلاثة، واعتبر هذه الخطوة بادرة حسن نية.
يشار إلى أن المحتجزين الثلاثة هم كل من القس كيم دونغ شول الذي تم توقيفه العام 2005، والأستاذ الجامعي كيم سانغ دوك المعروف أيضا بتوني كيم المحتجز منذ أبريل العام 2017، وزميله كيم هاك سونغ المحتجز منذ مايو العام 2017.
واستقبل ترامب وزوجته ميلانيا أمس، الأميركيين الثلاثة، الذين هبطوا في قاعدة عسكرية قرب واشنطن، حيث صعدا إلى الطائرة وخرجا بعد بضع دقائق برفقة الرجال الثلاثة وسط تهليل أفراد الجيش الذين يراقبون المشهد، كما كان نائب الرئيس مايك بنس وزوجته في استقبال الثلاثة.
وقال ترامب إنه يعتقد حقاً أن كيم يريد إدخال كوريا الشمالية إلى “العالم الحقيقي” ويأمل في انفراجة كبيرة في اجتماعهما المزمع.
وأضاف إن القدرة على إطلاق سراحهم بسرعة ترجع إلى عوامل عدة، بينها عملية بالغة الأهمية يتم التحضير لها حالياً، وذلك في إشارة إلى القمة الأميركية – الكورية الشمالية المرتقبة.
وأضاف ترامب “سنرى كيف ستسير الأمور، وقد تم تحديد موعد ومكان اللقاء، وخلال فترة وجيزة سيتم اطلاعكم على التفاصيل، وسنسعى إلى إنجاز ما لم يتوقعه المواطنون لسنوات عدة”.
في غضون ذلك، وصف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال محادثاته مع بومبيو أول من أمس، القمة المزمعة بينه وترامب، بأنها ستشكل فرصة “تاريخية” لتحسين الوضع في شبه الجزيرة الكورية.
وقال: إن “لقاء القمة الكورية الشمالية – الأميركية المرتقب سيكون لقاء تاريخياً، وخطوة ممتازة لبناء المستقبل المميز”.
وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن كيم استلم من بومبيو رسالة شفهية من ترامب، وبعد الاستماع إلى هذه الرسالة، عبر عن تقديره وشكره البالغ على اهتمام ترامب العميق بحل القضايا عبر الحوار.
من ناحية ثانية، ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أمس، أن وزيرتها كانغ كيونغ هوا، ستجري أول لقاء لها مع بومبيو، اليوم الجمعة في واشنطن، مضيفة إنه من المتوقع أن يناقش الوزيران تطورات الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وسبل تعزيز التعاون بين السلطات الديبلوماسية الكورية الجنوبية والأميركية لتحقيق نزع السلاح النووي وإحلال السلام في شبه الجزيرة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنان × ثلاثة =