ترامب يوقف مئات العقوبات على كوريا الشمالية تمهيداً للقمة ماتيس: التواجد العسكري الأميركي في سيول ليس على طاولة البحث

0 4

عواصم – وكالات: أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه قرر وقف مئات العقوبات المقررة على كوريا الشمالية، وذلك استعداداً لقمته المرتقبة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.
وقال ترامب للصحافيين عقب لقائه مبعوث زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ تشول، الذي سلمه رسالة خطية من رئيسه كيم جونغ أون، أول من أمس، إنه بحث مع كيم جونغ تشول أموراً كثيرة، بينها موضوع العقوبات.
وأوضح أنه قرر وقف مئات العقوبات الإضافية التي أعدتها الولايات المتحدة لفرضها على كوريا الشمالية حتى تحدث القمة المقبلة.
وأضاف مبتسماً “قد أكون في مفاجئة كبيرة.. نحن في الطريق إلى صفقة وقد يستغرق الأمر أكثر من اجتماع لتحقيق النتائج المرجوة”.
وسلم الموفد الكوري الشمالي ترامب رسالة من كيم جونغ اون قال ترامب بداية إنها “رسالة جميلة جداً”، إلا أنه أقر لاحقاً بأنه لم يقرأها بعد.
ورافق ترامب مبتسماً الموفد الكوري الشمالي الى السيارة وصافحه مراراً.
وأوضح أنه لم يبحث ملفات حقون الانسان، مشيراً إلى أن هدفه الأساسي من عقد القمة هو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل يمكن التحقق منه.
وأكد ترامب أنه سيجتمع مع كيم جونغ أون في سنغافورة في 12 يونيو الجاري.
على صعيد آخر، قال وزير الدفاع الياباني ايتسونوري أونوديرا أمس، إن من المهم عدم مكافأة كوريا الشمالية لمجرد موافقتها على الحوار وعليها أن تتخذ إجراء ملموساً لتفكيك كل برامجها النووية والصاروخية، فيما أعربت وزارة الخارجية الصينية عن سعادتها بالتقدم الذي تحقق بشأن قمة ترامب وكيم.
في غضون ذلك، حض وزير الدفاع في كوريا الجنوبية سونغ يونغ مو أمس، على دعم الحوار لمساعدة كوريا الشمالية على الانضمام الى المجتمع الدولي وقال إنه يتعين افتراض صدق زعيمها كيم جونج أون.
في سياق آخر، أكد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس في مؤتمر بشأن الامن في سنغافورة، أمس، أن مسألة القوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية لن تكون “على الطاولة” خلال القمة التي تعقد في 12 يونيو الجاري، بين ترامب وكيم.
وقال إن “هذه القضية ليست مطروحة على الطاولة هنا في سنغافورة في 12 يونيو الجاري، ولا ينبغي أن تكون كذلك”، في إشارة منه إلى الموعد المقرر للقمة بين ترامب وكيم، ويتواجد حالياً نحو 28500 جندي أميركي في كوريا الجنوبية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.