ترحيب عالمي بنتائج قمة سنغافورة: تاريخ جديد من التعاون والسلام

0 7

عواصم – وكالات: شهدت نتائج قمة سنغافورة التاريخية بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ترحيبا دوليا كبيرا، حيث شاد رئيس كوريا الجنوبية مون جيه – إن، بالقمة الامريكية – الكورية الشمالية، التي اثمرت اتفاقية لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.
وقال إن “القمة ستكتب تاريخا جديدا من السلام والتعاون في شبه الجزيرة الكورية”، محييا “شجاعة وتصميم الرئيسين على اتخاذ خطوة جريئة نحو التغيير وعدم الاكتفاء بهذا الواقع القديم والمألوف”.
واعتبر وزير الخارجية سيرغي لافروف، ان القمة غير المسبوقة بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في سنغافورة تشكل حدثا إيجابيا.
من جهتها، ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان انها تقيم إيجابيا، ما اعلنه ترامب اثر القمة عن نهاية المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، مضيفة ان “وقف الاعمال الاستفزازية هو اجراء اساسي لصالح خفض مستوى التوتر في شبه الجزيرة عبر اشاعة مناخ من الثقة”.
أكد النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، يفجيني سيريبرينيكوف، قدرة روسيا على مساعدة كوريا الشمالية وتقديم التقنيات لها لتدمير أسلحتها، معربا عن استعداد روسيا لتقاسم تقنيات نزع الأسلحة مع كوريا الشمالية، مشيرا إلى أن روسيا تملك الخبرة الكافية لتدمير العديد من أنواع الأسلحة بما فيها الأسلحة النووية والكيميائية.
ورحب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بالوثيقة الشاملة التي وقعها الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، لكونها الأولى ضمن حل شامل نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.
واعرب عن شكره للرئيس ترامب على طرح قضية اليابانيين المخطوفين في بيونغ يانغ قائلا “انني ممتن للرئيس ترامب لاثارته للقضية بشكل واضح وانني مصمم على ان تواجه اليابان كوريا الشمالية بشكل مباشر وحازم ويحلان المشكلة ثنائيا”.
بدوره، رحب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، بالاتفاقية الشاملة بين الجانبين التي تشمل التزام جمهورية كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي التام في شبه الجزيرة الكورية، مؤكدا ان الوكالة ستتابع عن كثب المفاوضات التي ستعقد بين البلدين لتنفيذ نتائج القمة، وهي على استعداد للقيام بأي أنشطة للتحقق في كوريا الشمالية وفق ما يوصي به مجلس محافظي الوكالة.
كما رحبت بريطانيا بالتزام كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي، وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان، ان التزام كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي اشارة على أن زعيمها كيم جونج أون انتبه أخيرا للرسالة بعد اجتماعه مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب.
وقال متحدث باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي، وهو يتلو بيان جونسون “نرحب بعقد الرئيس ترامب وكيم جونج أون قمة بناءة. هذه خطوة مهمة نحو استقرار منطقة حيوية للنمو الاقتصادي العالمي”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.