ترسية الحزمة الـ4 بمصفاة الزور بـ 1.56 مليار

كتب ـ عبد الله عثمان:
وافقت لجنة المناقصات في شركة البترول الوطنية على ترسية مناقصة الحزمة الرابعة لمصفاة الزور بقيمة إجمالية 475 مليون دينار بما يقارب 1.56 مليار دولار على تحالف بقيادة شركة “سايبم” الايطالية.
وكشفت مصادر مطلعة لـ”السياسة” عن الموافقة المبدئية على الترسية انتظارا لإحالتها إلى لجنة المناقصات المركزية في مؤسسة البترول, متوقعة الحصول على موافقة المؤسسة الأسبوع المقبل تمهيدا لإحالتها إلى لجنة المناقصات المركزية خلال أسبوعين.
وقالت المصادر: إن”الحزمة الرابعة تختص بإنشاء خزانات وصهاريج للمصفاة بما في ذلك 5 خزانات ذات أسقف عائمة, و28 خزانا بأسقف ثابتة, وخزانان بطاقة 200 ألف برميل, وآخران بسعة 67 ألف برميل,ومنشأة لتخزين زيت الوقود بسعة 100 ألف برميل, وخزان دائم التدفق بسعة 10 آلاف برميل, وأربعة أنابيب للنفط الخام, وخطان لوقود الغاز المستورد, ومثلهما للوقود قليل الكبريت.
وأشارت إلى أن “البترول الوطنية” تسير وفق الإجراءات المتبعة في تلك الحالات للحصول على الموافقات الرسمية للانتهاء منها استعدادا للتنفيذ النهائي نظرا لأهمية المشروع الستراتيجية, لافتة إلى أن إعادة طرح المناقصة تمت بممارسة محدودة غير قابلة للتجزئة بين الشركات المؤهلة مسبقا للمشروع بموجب عقد مدته 45 شهرا, وفقا لتعليمات لجنة المناقصات المركزية.