ترسية “الدبدبة” للطاقة الشمسية يناير المقبل بكلفة 1.5 مليار دولار "البترول الوطنية": "المناقصات" وافقت على الطرح والإعلان الأسبوع الجاري

0

مدة التنفيذ 18 شهراً والتمويل 30 % ذاتياً و70 % اقتراضاً من قنوات تمويل داخلية وخارجية

كتب-عبدالله عثمان:
توقعت مصادر رفيعة المستوى في شركة البترول الوطنية ترسية مشروع الدبدبة لإنتاج 1.5 ميغاوات من الطاقة الشمسية مطلع يناير 2019 بكلفة إجمالية 1.5 مليار دولار، مؤكدة ان ترسية المشروع ستكون عقب الانتهاء من الاجراءات الادارية المتبعة في مثل تلك المناقصات الضخمة.
وأوضحت المصادر أن لجنة المناقصات المركزية وافقت الاسبوع الماضي على طرح المشروع والشركات المؤهلة على ان يكون الاعلان رسميا يوم الثلاثاء او الاربعاء من الاسبوع الجاري، مشيرة الى ان المناقصات ستعلن عن بدء طرح المناقصة مع اسماء الشركات المؤهلة مع بعض الشركات الاخرى رسميا الاسبوع الجاري.
وقالت إن تنفيذ المشروع من المقرر أن يبدأ في مارس أو أبريل 2019، لافتة الى أن مدة التنفيذ سوف تستغرق نحو 18 شهرا على أن يكون التمويل على شاكلة مشروعي الوقود البيئي ومشروع استيراد الغاز بنسبة 30% (كاش) تمويلا ذاتيا من مؤسسة البترول الكويتية و70 % اقتراضا من قنوات التمويل الداخلية والخارجية.
وأشارت المصادر الى ان لجنة المناقصات المركزية حددت 3 اشهر لتلقي العروض من الشركات المؤهلة لتنفيذ المشروع استعدادا للترسية النهائية، منوهة بأن البترول الوطنية ترتب في الوقت الراهن لاجتماعين تمهيديين منفصلين مع الشركات المؤهلة واجتماعا كل 4 اسابيع للرد على استفسارات واسئلة الشركات وتقديم كل الايضاحات اللازمة للمشروع.
وذكرت أن مشروع الدبدبة يهدف لإنتاج 1.5 ميغاوات من الطاقة الشمسية ويقع في منطقة الشقايا شمال غرب الكويت على مساحته 32 كيلومترا مربعا ويأتي ضمن خطة الكويت لانتاج 15 في المئة من إجمالي طاقتها الكلية من المصادر المتجددة والبديلة بحلول 2030.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ستة عشر − 2 =