ترفق بنفسك حين يخونك الآخرون

ترجمة – محمد صفوت:
مثلما نجد صفات ايجابية لدى البعض كالأمانة والصدق والوفاء والاريحية نجد صفات اخرى سلبية لدى البعض الاخر كالخيانة والتدليس والانتهازية والانانية.
ولهذا ينبغي الانزعاج اذا واجهتنا مثل هذه الاخلاقيات لسبب بسيط هو ان لكل داء دواء وعلينا الا نبتئس او نفقد الاتزان.
قد تحدث حالات خيانة سواء في العلاقات الزوجية او علاقات الصداقة او العمل والشعور بالخداع او الغش او الخيانة وهي تصيبه في اكثر المواقع حساسية في اعماق نفسه.
هذا الشعور قد يدمر الثقة بالنفس ويحطم مكانة الانسان في نظرته الى ذاته واستمرار مثل هذه المشاعر السلبية الاليمة في اعماق النفس كفيل بتدمير الذات وكأنك في مثل هذه الحالة اعدى اعداء ذاتك وتسهم عمليا في تدميرها.
كن لطيفا مع ذاتك برغم الحالة التي انت فيها والحل العملي الايجابي في هذا الوضع هو ان تترفق بنفسك وان تكون بها رحيما وهذه السيطرة على الذات برغم قسوتها ستخفف من الام النفس وجراحها تماما مثلما تعامل صديقا عزيزا لديك في موقف بالغ الصعوبة.
فيما يلي اهم الوسائل التي يمكن اتخاذها في هذه الحالة الصعبة مع عدم الاستسلام لاي مشاعر سلبية تجعلك عنصرا من عناصر تدمير نفسك بنفسك.

(1) الرأفة بالذات:
عليك ان ترأف بذاتك وان تعود الى حالتك الهادئة الاولى في مثل هذا الوقت الحساس وكأنك تعامل صديقا تحبه وتحرص على مشاعره وفي هذه الحالة تصبح الرأفة والعطف والمحبة اهم المشاعر الذاتية.

(2) تعرف على مشاعرك:
لك ان تعترف بالمشكلة الاليمة التي تواجهها لكن لا تريد منك ان تعيشها وتنخرط فيها حتى لا تحطم اعصابك ويمكنك ان تعتبر اجزاءك مثل الزهور الطافية على صفحة ماء النهر واتركها تمر تدريجيا الى ان تختفي عن ناظريك.

(3) الالتزام بالوعي واليقظة:
لك ان تعتبر مشاعرك وافكارك امورا منفصلة عن ذاتك وحاول ابعادها.
(4) الالتزام بالموضوعية:
انظر الى تلك الظروف الجديدة الصعبة من على مسافة شعورية معقولة ولا تنغمس فيها مباشرة وفي هذه الحالة ستقيمها بهدوء بلا مبالغة او اسراف في الخيال.
(5) توقع حدوث الاشياء الايجابية في المستقبل القريب واذا دخلت في علاقة جديدة فانظر الى الجوانب الحسنة التي تدعو الى التفاؤل.
(6) اصلاح ما يمكن اصلاحه مع البعد عن النكد، والتطلع بروح الامل الى ما هو افضل بعد ذلك.
(7) حدد لنفسك اهدافا عملية وحاول تحقيقها وفي هذه الحال يمكنك انجاز بعض هذه الاهداف وهذا من شأنه اثارة مشاعر التفاؤل في نفسك والتخفيف من الام الخيانة تدريجيا وعليك الا تنسى ان تفكيرك في انجاح مشاريعك وتحقيق اهدافك يشغل ذهنك عن سلبيات ما حدث.
(8) الاهتمام بالاهداف الايجابية يجعلك اكثر اتصالاً وتعاملا مع افراد الاسرة والاصدقاء والمجتمع ولا بأس في قضاء أوقات كافية مع هؤلاء الافراد كوسيلة تخفيف كما انه لا مانع من الاشتراك في انشطة خيرية لمساعدة المحتاجين والمعوزين.
كل هذه الوسائل ستزيد من ثقتك بنفسك وتعطيك مزيدا من القدرة في السيطرة على ذاتك والنظر الى الحياة بمنظار جديد يفتح امامك الابواب المغلقة ويخفف عنك الكثير من الضغوط.

Leave A Reply

Your email address will not be published.