بحضور زعماء عرب وأفارقة وأوروبيين

ترقب في مصر لافتتاح قناة السويس الجديدة بحضور زعماء عرب وأفارقة وأوروبيين

لافتات الترحيب بافتتاح قناة السويس الجديدة على المراكب في نهر النيل (الأناضول)

القاهرة – وكالات: يترقب ملايين المصريين اليوم الخميس الاحتفال التاريخي الكبير لتدشين مشروع قناة السويس الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الزعماء والرؤساء العرب والأفارقة والأوروبيين.
كما تتجه أنظار العالم إلى مصر, حيث سيدشن السيسي في مراسم احتفالية ضخمة قناة السويس الجديدة التي تراهن عليها السلطة لإنعاش الاقتصاد المتدهور.
ويبدأ الاحتفال بوصول السيسي على متن اليخت “المحروسة”, ويرافقه عدد من ممثلي فئات مختلفة من الشعب المصري, بالتزامن مع عرض بحري وجوي تقدمه الزوارق البحرية التي تصطف لتحية السيسي, وفريق الألعاب الجوية وأحدث الطائرات التي انضمت للقوات الجوية حديثًا “الرافال وإف 16”, ثم يصل الرئيس المصري إلى منصة الاحتفال الرئيسية.
ويتوجه الملوك والرؤساء والأمراء إلى المنصة الرئيسية في الإسماعيلية شمال شرق مصر في الثالثة والنصف عصر اليوم بتوقيت القاهرة, حيث يبدأ الاحتفال النهاري في الرابعة مساءً, يليه عزف السلام الوطني في الساعة الرابعة وخمس دقائق, ثم عرض فيلم وثائقي عن قناة السويس في الرابعة و10 دقائق, إضافة إلى كلمة رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش.
ويعقب كلمة مميش, كلمة تاريخية للسيسي في تمام الرابعة و20 دقيقة, ثم التوقيع على وثيقة افتتاح قناة السويس الجديدة في تمام الساعة الرابعة و35 دقيقة, وإعطاء الإذن بالافتتاح ثم مرور سفينتين متقاطعتين في الساعة الرابعة و40 دقيقة, وينتهي الجزء الأول من الحفل والتحرك لغرب القناة في الساعة الخامسة.
وفي تمام السابعة يقيم الرئيس المصري مأدبة عشاء لضيوف الحفل من الملوك والرؤساء والأمراء, يليه التحرك إلى دار الأوبرا في الساعة الثامنة مساءً لمشاهدة عرض “أوبرا عايدة” في الساعة الثامنة والنصف, ثم مغادرة الضيوف في تمام العاشرة مساءً.
وقبل ساعات من انطلاق الاحتفال الكبير, تزينت الشوارع والمحال التجارية في جميع المحافظات بالرايات المصرية, فيما توافدت مئات الشخصيات العربية والغربية إلى مقر الاحتفال.
وشهدت المحافظات الثلاث القريبة من قناة السويس إجراءات أمنية كبيرة, حيث أعلنت السلطات في بورسعيد عن إغلاق محاور وشوارع رئيسية مؤدية إلى المجرى الملاحي لقناة السويس وموازية له “بصورة موقتة”.
وفي الإسماعيلية تفقد وزير الدفاع صدقي صبحي ووزير الداخلية مجدي عبد الغفار الخدمات الأمنية بالمحافظة.
كما اتخذت السلطات إجراءات أمنية مشددة في السويس, حيث تفقد قائد الجيش الثالث الميداني محمد عبد الله عناصر التأمين الإضافية المكلفة تأمين المجري الملاحي للمدخل الجنوبي لقناة السويس.
وتزامناً, شهد مطار القاهرة الدولي “توالي وصول مئات الضيوف لحضور حفل افتتاح قناة السويس”.
وقال مصدر أمني مصري إن المطار استقبل حتى أول من أمس, 800 ضيف من المشاركين في الاحتفال من جنسيات مختلفة, مشيراً إلى أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وصل أمس, إلى القاهرة آتياً من الرياض في زيارة يشارك خلالها في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.
من جهته, قال مصدر في الوفد اليمني المرافق لهادي إن برنامج الرئيس اليمني يتضمن لقاء قمة بين الرئيسين يتناول جملة من القضايا والموضوعات التي تهم البلدين في مقدمها دعم مصر لليمن ضمن دول تحالف دعم الشرعية.
وكان هادي أشار في تصريحات صحافية بعد وصوله مطار القاهرة إلى “عمق العلاقات اليمنية المصرية الضاربة في جذور التاريخ”, مضيفاً أنه سيبحث مع القيادة المصرية “تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعد كافة بما يحقق مصالح البلدين”.
وفي إطار الاستعدادات المكثفة, اعتقلت الأجهزة الأمنية قبل ساعات من الاحتفال, أمس, 65 إرهابياً بينهم 36 من القيادات الوسطى لجماعة “الإخوان” والموالين لها المتهمين في قضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة, والمحرضين على الجيش والشرطة على مستوى المحافظات, كما تم اعتقال 29 إرهابياً من المطلوبين أمنياً لتورطهم في ارتكاب أعمال عنف ضد السلطات.