تركيا تصعد في المتوسط وتحذر من تعرض سفنها لمضايقات العثور على حارس صدام حسين ميتاً بمنزله في شانلي أورفا

0 122

أنقرة – وكالات: في خطوة من شأنها تصعيد التوتر بين أنقرة واليونان، حذر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أمس، من التعرض لسفن بلاده لمضايقات جديدة شرق البحر المتوسط.
وقال أكار إن السفن التركية الحربية تعمل على توفير الحماية اللازمة في المنطقة، في إشارة إلى منح البحرية التركية لفرقاطة يونانية من مضايقة سفينة تركية في المتوسط، مضيفاً إن تركيا طلبت من اليونان تفادي المزيد من التصعيد في المنطقة.
وأكد أن تركيا لن تسمح أبداً بتعرض سفنها في المنطقة لمضايقات جديدة.
وبشأن عزم اليونان توسيع حدودها البحرية، قال «نرغب في حل القضايا بالطرق السلمية وعبر محادثات، من دون تحولها إلى صراعات».
وأشار إلى أن وزارة الدفاع التركية تواصل بذل الجهود المتواصلة، لكي يكون الجيش التركي قوة رادعة، مضيفاً إن تركيا لديها التدابير اللازمة حيال أي خطوة قد تقدم عليها اليونان بشكل مخالف للقوانين الدولية.
وكانت اليونان أشارت في وقت سابق، إلى أن توسعة المياه الإقليمية حق سيادي لا جدال فيه، متجاهلة تحذيرات من تركيا تعارض هذه الخطوة.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية في بيان، إن «تمديد منطقة الساحل حق سيادي قانوني لا جدال فيه لليونان في إطار القانون الدولي».
وأضاف إن «القرار المعني بالتوسعة يرجع لليونان وحدها، وهي التي تملك الحق في تمديد مياهها الإقليمية في أي وقت وحسبما تراه مناسباً».
من ناحية ثانية، عثرت السلطات التركية أمس، على عدنان جيري شمائل (68 عاماً)، الحارس السابق للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ميتاً في منزله بولاية شانلي أورفا جنوب شرق تركيا.
وذكرت وسائل إعلام تركية أن الأهالي عثروا على عدنان ميتاً في منزله، وأبلغوا الشرطة، التي تولت بدورها التحقيق في الأمر، مشيرة إلى أن سبب الوفاة لا زال مجهولاً، ومن المنتظر الكشف عنه بعد تشريح الجثة.
وكان عدنان انتقل إلى الإقامة في تركيا، بعد إعدام صدام حسين العام 2006.

You might also like