تركيا تصعّد التوتر مع أميركا بصفقة صواريخ جديدة مع روسيا رحّلت 21 "داعشياً" إلى بلدانهم

0 92

أنقرة – وكالات: أعلن مسؤول في الرئاسة التركية أمس، أن موعد شراء المزيد من أنظمة “أس 400” للدفاع الصاروخي من روسيا مسألة فنية فقط، وأن الاتفاق سيتم قريباً، ما سيزيد من توتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، التي علقت
مشاركة أنقرة في برنامج إنتاج طائرات “أف 35” المقاتلة، عقاباً لها على شراء منظومة “أس 400″ في وقت سابق من العام الجاري”.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول في الشؤون الأمنية والخارجية بالرئاسة التركية قوله، إن “موعد شراء مجموعة ثانية من أنظمة أس 400 مسألة فنية فحسب، أعتقد أنه سيتم قريباً”.
وكان رئيس شركة “روسوبورون اكسبورت” الروسية ألكسندر ميخييف قال في وقت سابق، إن موسكو وأنقرة تبحثان بجدية في استغلال أنقرة بنداً اختيارياً في العقد الأصلي يقضي بأن تتسلم المزيد من أنظمة “أس 400” وأن المحادثات تتركز على الأمور المالية. على صعيد آخر، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أمس، أن اللقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان سيعقد في الثامن من يناير العام 2020، في إسطنبول.
من ناحية ثانية، أفادت وسائل إعلام محلية أول من أمس، أن السلطات التركية رحلت 21 أجنبياً ينتمون لتنظيم “داعش” المعتقلين لديها إلى بلدانهم.
وذكرت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء، أن من بين العناصر التي تم ترحيلها منذ 11 نوفمبر الماضي، 13 ألمانياً وهولنديين اثنين وبلجيكيين اثنين وأربعة يحملون الجنسيات الدانماركية والبريطانية والأميركية والإيرلندية.
وأضافت إن 938 “داعشياً” لا يزالوا في مراكز الترحيل بانتظار قرار السلطات بترحيلهم إلى بلدانهم.

You might also like