تساقط الشعر أثناء الحمل … ليس مشكلة

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
من الظواهر الشائعة أثناء الحمل تساقط الشعر، لذلك يقدم لنا الخبراء مجموعة من العلاجات المنزلية البسيطة التي تحافظ بها المرأة الحامل على تاج جمالها.
يجب على المرأة استخدام كل المنتجات العضوية لتقليل تساقط الشعر الذي يحدث نتيجة لردود فعل الحساسية، والعدوى التي تصيب الجلد وفروة الرأس، والمنتجات العضوية هي المفضلة للبشرة الحساسة.

التدليك بالزيوت الدافئة
تدليك فروة الرأس بزيوت دافئة يسهم في علاج مشكلة تساقط الشعر بطريقة طبيعية، ويمكن استخدام زيت الخردل لتحقيق هذا الهدف وكذلك زيت الزيتون، وزيت اللوز وزيت جوجوبا وزيت جوز الهند، وكلها مفيدة لفروة الرأس، والزيت الدافئ هو وسيلة فعالة لعلاج تساقط شعر حواء اثناء فترة الحمل.

النيم المضاد للبكتريا
يعتبر النيم وهو نبات استوائي مضاد للبكتريا أحد العلاجات العشبية الناجحة التي تعالج سقوط الشعر بسبب العدوى، لانه يقاوم نمو وتكاثر البكتريا، ويستخدم كمعجون يوضع على فروة الرأس.

حليب جوز الهند الطازج
يستخدم للتدليك بواسطة الاصابع ويترك الحليب على فروة الرأس لمدة 20-30 دقيقة ثم يغسل الرأس بالاستعانة بأحد الشامبوهات العشبية الجيدة، والمهم ان يكون حليب جوز الهند طازجا حتى يحقق الآثار المرجوة.

الزبادي، والبيض وزيت الزيتون
يمكنك اعداد هذا الخليط من زيت الزيتون، والبيض والزبادي واستعماله مرة كل اسبوع، وهو علاج عميق لخصلات الشعر ليحميها ويقويها، لذلك يمنع تساقطها اثناء الحمل.

الشامبو المناسب
من الشائع ان الشعر اثناء الحمل يكون جافا، ولمقاومة هذا الجفاف عليك تغيير الشامبو والكوند يشونر الى نوعية تحقق الترطيب الفعال لفروة الرأس، ويمكنك اختيار المنتجات الموجودة في مكوناتها زبدة شيا، أو زيت جوز الهند، أو الالوفيرا وكذلك زيت الافوكادو وزيت جوجوبا.
وتساعد زبدة شيا في اضفاء الرطوبة وتمنع تقصف خصلات الشعر الجافة، كما يفيد زيت جوز الهند في منع الرطوبة من التسرب من بصيلات الشعر، اما اللوفير فهي تحمي الشعر من التساقط، وكذلك زيت الافوكادو الذي يحتوي على فيتامينات D وE وعلى البوتاسيوم وهي مكونات تحافظ على صحة وجمال الشعر.

المكملات الغذائية
المكملات الغذائية الغنية بفيتامينات D وE وB كومبلكس والزنك، والبيوتين جميعها مفيدة وفعالة في تقليل تساقط الشعر.

طرائق أخرى
‭\‬ لا تبالغي في تمشيط وتفريش الشعر لتجنب المزيد من الاضرار والتقصف.
‭\‬ تجنبي التسريحات القاسية مثل ذيل الحصان المشدود، والضفائر المبالغ بها واستخدام الرولات حتى لا تكون هناك ضغوط وشد يؤديان الى مزيد من تساقط الشعر.
‭\‬ الامتناع عن استخدام صبغات الشعر أو منتجات فرد الشعر الكيميائية لأنها تسبب جفاف الخصلات وتقصف الشعر.
‭\‬ تجنب استعمال صبغات الشعر الكيميائية لايقاف الضرر والمحافظة على صحة تاج جمالك.