تسع عادات تضر بصحة جهازك الهضمي

0 234

ترجمة – أحمد عبد العزيز:

تعتمد صحة الإنسان بشكل رئيس على وظيفة الجهاز الهضمي. وكل شخص يجب أن يتعامل مع الجهاز الهضمي بطريقة صحيحة. ومن المعروف أن مهمة الجهاز الهضمي تفتيت الطعام إلى مواد غذائية تمكّن الجسم من الحصول على الكمية الكافية من الطاقة اللازمة للعمل اليومي. ومن ثم يمكننا القول إن الجهاز الهضمي هو المسؤول عن الأداء الصحيح لكل وظائف. وهذه قائمة من تسع عادات شائعة تضر ه بجهازك الهضمي.

1) الإفراط في استخدام الدواء:
الأدوية ضرورية لعلاج الأمراض. لكن الجرعة الزائدة من الدواء ضارة جدا لجسم الإنسان. يشمل الاستخدام المفرط للأدوية
الأسبرين والعقاقير غير الستيرويدية أو غير الالتهابية مثل الأيبوبروفين. ويميل الناس عموما إلى علاج المرض من دون استشارة الأطباء. وقد يكون ذلك قاتلا. لذلك من المستحسن تناول الأدوية حسب وصفة الطبيب .

2) تناول الوجبات في توقيتات مضطربة:
تسود هذه العادة الشائعة بين معظم الناس في عالم اليوم بسبب نمط الحياة المحموم وإيقاع الحياة اللاهث ، فنجد كثيرين يتناولون وجباتهم في وقت متأخر من الليل. ومن المعروف أن الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة عندما نأكل الطعام في الوقت المناسب. فلا
تظل المعدة فارغة لفترة طويلة من الزمن ما عدا ساعات النوم. الأكل في الوقت غير المنتظم يزيد من الحموضة ويؤثر على عمل الجهاز الهضمي. تناول الوجبات السريعة في وقت متأخر من الليل يضر الجسم. ويسبب ارتفاع مستوى الحموضة حرقة المعدة . لذلك يجب أن تتناول طعامك أو الوجبة الخفيفة قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم . ولا ينبغي تخطي وجبة الإفطار.

3) الشراهة :
كثير من الناس يأكلون كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة. ما يؤثر على وظيفة الجهاز الهضمي. ويجب علينا تناول الطعام بكميات صغيرة على مدار اليوم حتى يسهل
على الجهاز الهضمي تفتيت ومعالجة الطعام وتحويله إلى مغذيات. الشراهة الزائدة قد تسبب تمزق بطانة المعدة. كما تزيد من مستوى الحموضة والانتفاخ.

4) افتقار الأطعمة اليومية للألياف:
الأطعمة الغنية بالألياف تساعد الجهاز الهضمي على تفتيت الأطعمة وتحويلها إلى مغذيات بسهولة. وعندما يقل محتوى الألياف في الطعام فإن الجهاز الهضمي يتعرض للمتاعب . يحتاج جسم الإنسان 25 غراما من الألياف يوميا للحفاظ على أداء الجهاز الهضمي بكفاءة كاملة. والطعام الغني بالألياف ينظم حركات الأمعاء ويمنع الإمساك وكذلك الحموضة. ومن ثم يجب زيادة تناولن للأطعمة الغنية بالألياف مثل: البرتقال، والليمون ،والتفاح، والبطاطا الحلوة، والمكسرات، والجزر، والسبانخ والفاصوليا الخضراء ،والشمندر، وفول الصويا، والقرنبيط، والموز، والبروكلي، والبقوليات.
5) الأكل بسرعة كبيرة:
اليوم بسبب نمط الحياة السريعة والمحمومة ، كثير من الناس يأكلون طعامهم بسرعة. فليس لديهم ما يكفي من الوقت
لتناول الطعام بهدوء وعلى مهل . وهو ما يسبب مشكلات للجهاز الهضمي. فالسرعة تمنعنا من مضغ الطعام بشكل صحيح. وبهذه الطريقة تحدث الحموضة ويحدث الضرر لصحة الجهاز الهضمي.

6) مضغ العلكة:
مضغ العلكة قد يكون محببا لك، ولكنه قد يضر بوظيفة الجهاز الهضمي. فهذه العادة تؤدي إلى ابتلاع الكثير من الهواء الذي يمكن أن يزيد الانتفاخ. كما أن المحليات الاصطناعية الموجودة في العلكة ليست مفيدة لتوازن سكر الدم . يجب على الناس تجنب مضغ العلكة للحفاظ على كفاءة الجهاز الهضمي.

] 7) عدم الاستجابة لنداء
الطبيعة والأمعاء:
تعتمد صحة الجهاز الهضمي على تطهير الأمعاء أولا بأول . فعندما تشعر بالحاجة إلى دخول المرحاض. فاذهب على الفور لأن تفريغ الأمعاء بشكل صحيح له تأثيره البالغ على صحة الجهاز الهضمي. فلا تؤجل الذهاب إلى المرحاض كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

8) تنظيف الأمعاء بانتظام:
الأمعاء مهمة في الجهاز الهضمي ويجب أن نطهرها بانتظام ، ولكن لا نبالغ وذلك باستخدام مطهرات طبيعية ، وعدم استخدام مسهلات بها عناصر كيميائية كالفينول فثالين حتى لا تسبب الإسهال.

9) تأجيل تنظير القولون:
تنظير القولون يعني فحصا بالمنظار للأمعاء الغليظة والجزء البعيد من الأمعاء الدقيقة بمساعدة الكاميرا. وهو أفضل حماية للجهاز الهضمي. يجب أن يتم ذلك عندما يوصي به الطبيب للمريض. التأجيل والإهمال يمكن أن يضر بالجهاز الهضمي.

You might also like