تسوس الأسنان السبب الأول لالتهاب العصب الحسيني: الألم يزداد ليلاً لارتفاع الوعي الإدراكي للدماغ

0

كتبت – ايناس عوض :

اكد اختصاصي علاج عصب وأقنية جذور الأسنان الدكتور فهد الحسيني إن التسوس هو المسببالرئيس لالتهاب عصب السن، وأن الأعراض تتمثل في الشعور بألم شديد في الأسنان المتضررة أعصابها عند الأكل، ثم تتطور الحالة ، الى ألم شديد ومزمن مع تناول المشروبات الباردة ،والساخنة ايضا ،ويستمر حتى بعد إزالة المؤثر البارد والساخن .
وشدد الحسيني في حواره مع «السياسة« على أن المحافظة على عصب السن من التلف تبدأ بمعرفة الأسباب وراء التهابه ، والتي غالباً ما تحدث بسبب دخول البكتريا والفيروسات وغيرها من الكائنات الدقيقة التي تصيب العصب ،إما عن طريق كسر في السن او عن طريق تشققات فيه ، مؤكداً ضرورة اتباع مجموعة من الخطوات التي من شأنها المحافظة على سلامة الاسنان بشكل عام ، منها الحفاظ على السن من التسوس عن طريق المراجعة الدورية كل 3 الى 6 اشهر ،وعن طريق التنظيف اليومي بالفرشاة مرتين يوميا لمدة دقيقتين مع استخدام الخيط..
هذه تفاصيل اللقاء

كيف تقدم نفسك للقراء ؟
الدكتور فهد الحسيني حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الطبية وطب وجراحة الأسنان من جامعة الكويت، والماجسيتير في علاج الأعصاب وأقنية جذور الأسنان من المملكة المتحدة، ومؤسس لمركز »امباير» لطب الأسنان مع مجموعة من زملائي الأطباء الكويتيين، وهو أول مركز لطب الأسنان يدار بالكامل من قبل عناصر كويتية مؤهلة على أعلى مستوى، والمركز يقدم الخدمات العلاجية المختلفة للأسنان بمقاييس عالمية. وأعمل مع زملائي على تعزيز نظرية خاصة في العمل ترتكز الى اعتبار العلاج فن بالدرجة الأولى، وكما يحتاج الفنان الى أدوات لتحقيق هدفه والوصول الى المتلقي لما يقدمه من ابداع، نتفانى في عملنا كأطباء أسنان بتخصصات مختلفة، ونحرص على كسب ثقة مرضانا وعملائنا من خلال متابعة وتوفير أحدث ما تم التوصل اليه في تكنولوجيا طب الأسنان عالمياً، وهو الأمر الذي شكل فارقاً في منظومة عملنا مقارنة بنظرائنا في السوق، واخيرا لا نبخس حق الادارة التي تعتبر الجندي المجهول وراء تفوقنا وتصنيفنا في المراكز الأولى بقائمة مراكز الأسنان التي يعتمدها المشاهير ويثقون بها .
ما تخصص علاج العصب وأقنية الجذور للأسنان ؟وما درجة الأهمية التي يتمتع بها مقارنة بباقي التخصصات ؟
تخصص العصب واقنية الجذور هو المعني بعصب السن والانسجة المحيطة به وطرق الوقاية والعلاج من الامراض التي قد تصيب عصب السن، وهو من التخصصات الدقيقة في طب الاسنان، والتي يلزمها الخبرة الكافية للتعامل معها بشكل احترافى و دقيق، وأهميته كبيرة لأنه يشكل الأساس للكثير من علاجات الأسنان الأخرى خصوصاً ما يتعلق بالتجميل والزراعة.
ما العوامل التي تؤدي الى تلف عصب السن ؟
في مقدمتها تسوس الأسنان والإهمال في علاجها ما يؤدي الى تفاقم الحالة ووصول التلف الى العصب، وهو السبب الأكثر وضوحاً وانتشاراً لالتهاب عصب السن، وعادة ما يكون ألم تسوس الأسنان لحظيا وقت وجود المؤثر على السن مثل السكريات أو الحار أو البارد. وعند وصول التسوس أو النخر الى لب السن يصبح الألم أشد . وأحيانا يلتهب العصب بسبب التهاب لثوي عميق مصحوبا بجيوب لثوية عميقة قد تمتد الى الجزء الأخير من الجذر التي بدورها تنقل الالتهاب الى لب السن عن طريق الجذور.
والتسوس في الحشوات الكبيرة أو تحت التيجان الصناعية القديمة يؤذي أعصاب الأسنان ويؤدي الى التهاب العصب نتيجة تسرب بعض موادها عبر قنوات الأسنان مسببة التهاب السن، أو قد يكون نتيجة تكون التسوس تحت الحشوة ثم وصوله للعصب.
ماأعراض التهاب عصب السن؟
أشهرها الشعور بألم شديد في الأسنان المتضررة أعصابها عند الأكل، ثم تتطور الحالة ، الى ألم شديد ومزمن مع تناول المشروبات الباردة والساخنة ويستمر الألم حتى بعد إزالة المؤثر البارد والساخن ولمدة دقائق طويلة، كذلك تلون السن من الداخل باللون الداكن أو الأحمر، وانتفاخ أو حساسية في اللثة حول السن، وفي بعض الحالات نلاحظ ظهور دمل أو بثرة في اللثة.
ما أسباب ازدياد الشعور بآلام عصب السن المتضرر ليلاً؟
في المساء يكون الوعي الادراكي للدماغ افضل وأعلى بينما في النهار تحول مشاغل الحياة دون استيعاب العقل للألم ، فضلاً عن ضخ الدماء خلال فترة المساء بشكل مكثف أكثر من النهار، خصوصا اذا كان الانسان مستلقيا للراحة، حيث يساعد ذلك على توسع الأوعية الدموية وزيادة افراز الهرمونات المسببة للألم، واخيرا التغيرات الهرمونية والانزيمية قبل الشروع في النوم تؤدي أيضاً الى زيادة الشعور بالألم.
وكيف يمكن المحافظة على الأسنان ووقاية أعصابها من الالتهاب والتلف؟
للمحافظة على عصب السن يجب معرفة الأسباب وراء التهابه، والتي غالباً ما تحدث بسبب دخول البكتريا والفيروسات وغيرها من الكائنات الدقيقة التي تصيب العصب إما عن طريق كسر في السن او عن طريق تشققات في الاسنان، من هنا تتسلل البكتريا للعصب ويحدث الالتهاب ثم موت النسيج الحي الجذر ثم تلقي البكتريا سمومها خارج عصب السن ما يؤدي الى التهاب الانسجة المحيطة بجذر السن .
وللحيلولة دوة حدوث ذلك علينا اتباع مجموعة من الخطوات التي من شأنها المحافظة على سلامة الاسنان بشكل عام ،منها الحفاظ على السن من التسوسات عن طريق المراجعة الدورية كل 3 الى 6 اشهر ،والتفريش مرتين يوميا لمدة دقيقتين مع استخدام الخيط، وفي الرياضات العنيفة يفضل وضع واقي على الاسنان لتفادي الكسور والتشققات التي تؤدي لدخول البكتريا.
ماذا عن حشوات العصب وتطورها وصولا الى المستخدم حاليا ؟
هذا المجالتطور بشكل كبير، ففي البداية كانت تستخدم حشوات العصب الفضية ولكن بمرور الوقت بدأت تصدأ وتخرج منها مواد تؤدي إلى التهاب عصب السن، لذلك تم تطوير تلك الحشوات إلى المستخدمة حاليا وهي مكونة من مواد بلاستيكية تستخرج من الاشجار ويتم مزجها مع مواد طبية منها الزنك وهي مادة مخدرة ومعقمة ،وايضا بعض المواد التي تظهرالحشوة خلال عمل الاشعات ، وحاليا تطورت الحشوات وتتجه الانظار إلى التجميلية البيضاء لحشو قنوات العصب ،ومازال التطور مستمرا.
ما حقيقة ان الحشوات الفضية تتحلل وتتحول الى سموم؟
غير صحيح ،ولعل هذه الشائعات بسبب دراسة تحدثت عن وجود الزئبق في الحشوات الفضية، غير ان دراسات اخرى اكدت ان الاسماك تتضمن نسبة زئبق اعلى ،كما ان الزئبق الموجود في الحشوات ثابت وغير متفاعل كيميائيا ، لذلك فإن تلك الحشوات آمنة مئة في المئة، بينما حشوات العصب الفضية تتحلل وتتحول إلى سموم لذلك اوقفنا استخدامها.
ما نسب نجاح علاج العصب ؟
نسبة النجاح للضرس السليم تصل إلى 95 في المئة وتقل في حال اعادة علاج العصب الى 75 في المئة ، واذا ظل الضرس مفتوحا لفترة طويلة وانتشرت البكتيريا الامر الذي يصعب عملية علاجه الى نسب اقل ايضا.
لماذا يعاني أغلب الأطفال من التسوس في سن مبكرة؟
الخلل في أولياء الأمور ،لأن الطفل لا يملك أمره و،أنصح الآباء والأمهات اذا كانوا مضطرين لاعطاء ابنائهم الحلويات ان يتم توقيتها بعد الوجبات الرئيسة مباشرة ،مع ضرورة أن نعلم الابناء تفريش الاسنان والاعتناء بها.
هل تختلف حشوات الأسنان للأطفال عن المستخدمة للكبار؟
لا تختلف ،لكن هناك بعض الحشوات تستخدم للطفل بصورة أكبر ،منها على سبيل المثال الحشوات الوقائية التي تستخدم بمجرد ظهور الاسنان الدائمة عند الأطفال لمساعدتهم في المحافظة عليها من التسوس، والاختلاف في هذا الاطار يرتبط فقط بطريقة وإجراءات علاج العصب وتجهيزه للحشو وهو يختلف لدى الأطفال عن الكبار .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

19 − اثنان =